31/10/2010 - 11:02

لجنة القانون والدستور تناقش موعد الانتخابات البرلمانية

المستشار القانوني للحكومة أوصى باجراء الانتخابات عام 2006 ورئيسة لجنة الانتخابات المركزية ستقرر موعد انتخابات الكنيست ال17 خلال 48 ساعة

لجنة القانون والدستور تناقش موعد الانتخابات البرلمانية
تناقش لجنة القانون والدستور البرلمانية مسألة الانتخابات للكنيست. وتجتمع اللجنة بهدف التوصل الى قرار حول موعد الانتخابات النيابية للكنيست ال17.

ويشارك في اجتماع اللجنة كل من المستشار القانوني للحكومة، ميني مزوز، الذي كان قد أوصى باجراء الانتخابات في شهر تشرين الثاني 2006 وليس في عام 2007. كما يشارك بروفيسور أمنون روبنشطاين المختص في القانون الدستوري. كما يشارك رئيس الكنيست رؤوبين ريفلين، وممثل عن لجنة الانتخابات المركزية.

ويذكر ان لجنة الانتخابات المركزية كانت قد عقدت أمس، الاثنين، جلسة لمناقشة الموضوع. وقالت رئيسة لجنة الانتخابات المركزية، داليا دورنر، باعقاب الاجتماع انها ستعلن في غضون 48 ساعة، ما اذا كان من صلاحيتها تحديد موعد الانتخابات القادمة، مضيفة انها اذا توصلت الى ان هذا يعتبر من مسؤولياتها بصفتها رئيسة للجنة الانتخابات المركزية، فستعلن عن موعد الانتخابات.

ونشير الى ان الخلاف حول موعد الانتخابات البرلمانية قد ظهر باعقاب تفسير قانوني لتعديل قانون أساس الكنيست من عام 1999. ولا تملك لجنة القانون والدستور صلاحية البت في موعد الانتخابات، إذ يعتبر ذلك من صلاحية لجنة الانتخابات المركزية، وهذا ما أشار اليه رئيس لجنة القانون والدستور ميخائيل كلاينر.

وقد أثار التفسير الجديد لتعديل القانون خلافات حادة بين الأوساط السياسية. ويتمحور الخلاف الحالي حول الجهة المخولة بالبت في هذه المسألة.

وقد افتتح جلسة لجنة القانون والدستور رئيس اللجنة، عضو الكنيست كلاينر، تلاه رئيس الكنيست رؤوبين ريفلين الذي انتقد في بداية كلمته رئيسة لجنة الانتخابات المركزية، القاضية داليا دورنر، متهما اياها بالتسرع ببحث الموضوع، مشيرا الى قرب موعد انهاء مهمتها.

التعليقات