31/10/2010 - 11:02

لجنة المالية في الكنيست تصادق على مشروع قانون "اخلاء وتعويض" المستوطنين

-

لجنة المالية في الكنيست تصادق على مشروع قانون
صادقت لجنة المالية التابعة للكنيست اليوم الثلاثاء على مشروع قانون "اخلاء وتعويض" المستوطنين في قطاع غزة وشمال الضفة الغربية.

وقد حسم صوت النائب محمد بركة العضو في لجنة المالية المصادقة على مشروع القانون في جلسة عاصفة.

وقد صوت الى جانب مشروع القانون عشرة اعضاء كنيست بينهم اثنان فقط من حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس وزراء اسرائيل ارييل شارون فيما عارضه تسعة اعضاء كنيست بينهم بينهم خمسة من الليكود.

وتأتي المصادقة على مشروع قانون "اخلاء وتعويض" المستوطنين في اعقاب سلسلة من الاجتماعات التي لم يتوفر خلالها اغلبية بين اعضاء الكنيست مؤيدية لمشروع القانون خصوصا بسبب معارضة نواب من الليكود.

وساد جلسة لجنة المالية البرلمانية توتر شديد خصوصا بسبب عدم توفر اغلبية الى جانب مشروع القانون وقد تم ايقاف الجلسة عدة مرات.

ولم تثمر الضغوط التي مارسها مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي على مركز عمل التحالف الحكومي في لجنة المالية البرلمانية خصوصا بعدما عاد الى قاعة جلسات اللجنة بصحبة النائبين اليمينيين المتطرفين نيسان سلوميانسكي من حزب المفدال وبنيامين الون من حزب الوحدة القومية.

وفي المقابل سعى اعضاء كنيست من الاحزاب اليسارية الصهيونية وخصوصا من حزب ياحد الى اقناع النائب بركة على التصويت الى جانب مشروع القانون.

يشار الى ان حجم التعويضات للمستوطنين سيرتفع بنسبة 30% حيث سيرتفع مبلغ التعويضات التي سيتلقاها كل مستوطن من مليون و250 الفشيكل الى مليون و650 الف شيكل.

كذلك سيصل حجم التعويضات التي ستحصل عليها عائلات المستوطنين التي لديها مصالح تجارية مثل دفيئات زراعية الى ثلاثة ملايين شيكل.

ويبلغ الحجم الاجمالي للتعويضات بقرابة مليار شيكل.

التعليقات