31/10/2010 - 11:02

ليئيل يدعي عقد لقاءات مع سوريين في إحدى الدول الأوروبية قبل أسبوع..

ويقول إنه يلاحظ حصول تغيير في مواقف عدة دول في أوروبا بكل ما يتصل بسورية.. وبحسبه فإن ذلك يعود إلى مشاركة سورية في مؤتمر أنابولس..

ليئيل يدعي عقد لقاءات مع سوريين في إحدى الدول الأوروبية قبل أسبوع..
نقلت صحيفة "معاريف" عن رئيس ما يسمى "حركة السلام إسرائيل – سورية"، د.ألون ليئيل، أنه جرى في الأسبوع الماضي في إحدى دول أوروبا لقاء بين إسرائيليين وسوريين. وأشارت الصحيفة في الوقت نفسه إلى أن اللقاء يأتي في الوقت الذي لم يحصل فيه أي تقدم على مستوى مفاوضات رسمية بين إسرائيل وسورية.

وقال ليئيل، الذي اشتهر بفضل الاتصالات التي أجراها العام الماضي مع الأمريكي من أصل سوري إبراهيم سليمان، إنه وخلافا للقاءات السابقة فقد جرى اللقاء بشكل مبشر وبدون وسطاء.

وادعى ليئيل أنه قد شارك في اللقاء المذكور 6 سوريين، بعضهم مقرب من النظام السوري وبعضهم من المعارضة، على حد قوله. كما قال إن بعضهم يسكن في سورية، ويعيش الباقون في أوروبا.

وقال ليئيل إنه يلاحظ حصول تغيير في مواقف عدة دول في أوروبا بكل ما يتصل بسورية. وبحسبه فإن ذلك يعود إلى مشاركة سورية في مؤتمر أنابولس. وأضاف أنه في هذا الإطار قد وجهت الدعوة إليه لإجراء محادثات مع سوريين.

وأضافت "معاريف" أن الرئيس السوري بشار الأسد كان قد صرح لصحيفة نمساوية قبل ثلاثة أيام إنه لا يرى إمكانية لتحقيق السلام بدون حزب الله وحماس وإيران، وأشار إلى أنه كان بإمكان سورية إطلاق الصواريخ باتجاه إٍسرائيل ردا على الغارة الإسرائيلية في أيلول/سبتمبر الماضي، إلا أن سورية قررت ضبط النفس. كما توقع عدم حصول أي تقدم سياسي في السنة القريبة لعدة أسباب بينها الدور الذي تلعبه الولايات المتحدة، كما تطرق إلى شروط سورية الخاصة للمفاوضات التي تشتمل على الإنسحاب من كافة الأراضي المحتلة، بما فيها الجولان العربي السوري، ووصف رئيس الحكومة الإسرائيلية إيهود أولمرت بأنه الأضعف من بين كافة رؤساء الحكومات الإسرائيلية، في حين كان وزير الأمن إيهود باراك ضعيفا حتى عندما أشغل منصب رئيس الحكومة.

التعليقات