31/10/2010 - 11:02

ليبرمان يسعى لمنح رجال أعمال روس مواطنة وجواز سفر إسرائيلي..

-

ليبرمان يسعى لمنح رجال أعمال روس مواطنة وجواز سفر إسرائيلي..
قدم وزير التهديدات الاستراتيجية، أفيغدور ليبرمان، مبادرة إلى وزارة الداخلية يتم بموجبها منح رجال أعمال وأثرياء من الاتحاد السوفياتي السابق، مواطنة وجواز سفر إسرائيلي مع امتيازات خاصة.

وتهدف مبادرة ليبرمان إلى تقديم خدمة لشريحة من الأثرياء الروس كي يتنقلوا بحرية في البلدان الأوروبية ودول العالم. ويهدف بذلك حسب قوله إلى تقديم خدمات لشخصيات لها نفوذ وتأثير بإمكانها مساعدة إسرائيل في مجالات الأمن والاقتصاد والعلوم والدعاية والمساهمة في التأثير لصالح إسرائيل.

ويقول ليبرمان أن المبادرة من شأنها أن تؤدي إلى "تغيير دراماتيكي في منح المواطنة وجواز السفر الإسرائيلي لشخصيات روسية ذات قدرة واسعة على العطاء بشكل خاص لدولة إسرائيل".

وقد عقد ليبرمان جلسة مع وزير الداخلية، روني برؤون وعرض عليه المبادرة، ومن المتوقع أن تعقد جلسة أخرى بمشاركة ممثلين عن وزارة القضاء والأمن.

وجاء في رسالة وجهها لوزير الداخلية، روني برؤون: " يتم بموجب المبادرة إصدار جواز سفر إسرائيلي لمواطن مركز حياته ليس إسرائيل، وفقا لاعتبارات وزير الداخلية.." ويضيف: " مفهوم ضمنا أن رجال الأعمال الذين يعتبرون في قمة هرم الاقتصاد الروسي لا يمكنهم البقاء في البلاد فترة طويلة ومتواصلة، كما يتطلب القانون للحصول على جواز سفر إسرائيلي".



التعليقات