31/10/2010 - 11:02

ليفنات: اسرائيل ستستأنف الإستيطان في ايلول المقبل...

قالت وزيرة الثقافة والرياضة ليمور ليفنات للاذاعة العسكرية "ليس هناك ادنى شك على الاطلاق في ان اعمال البناء ستستأنف في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) فور انتهاء مهلة التجميد المقررة" في 26 ايلول/سبتمبر.

ليفنات: اسرائيل ستستأنف الإستيطان في ايلول المقبل...
اعلنت وزيرة اسرائيلية الثلاثاء ان اعمال البناء في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة ستستأنف في الخريف المقبل حالما تنتهي مفاعيل القرار الذي جمدت الحكومة بموجبه التوسع الاستيطاني في هذه المستوطنات.

وقالت وزيرة الثقافة والرياضة ليمور ليفنات للاذاعة العسكرية "ليس هناك ادنى شك على الاطلاق في ان اعمال البناء ستستأنف في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) فور انتهاء مهلة التجميد المقررة" في 26 ايلول/سبتمبر.

واضافت الوزيرة ان "الحكومة امرت بتجميد موقت للبناء، وهذا القرار لا يمكن المساس به. ليس من الوارد بالنسبة لاسرائيل ان تحاول، عبر تقديم تنازلات، اقناع الفلسطينيين ببدء مفاوضات مباشرة".

وكانت حكومة بنيامين نتانياهو قررت بضغط من واشنطن تجميد الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة لمدة عشرة اشهر بغية تسهيل احياء عملية السلام بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وهذه العملية التي جمدت اثر الهجوم الاسرائيلي الواسع النطاق على قطاع غزة في كانون الاول/ديسمبر 2008، استؤنفت في 9 ايار/مايو على شكل مفاوضات غير مباشرة بوساطة مبعوث الولايات المتحدة جورج ميتشل.

وليفنات عضو في حزب الليكود اليميني بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وقد ادلت بتصريحها هذا في الوقت الذي ينتظر ان يقابل فيه الاخير في البيت الابيض الرئيس الاميركي باراك اوباما في وقت لاحق من الثلاثاء.

وقبيل سفره الى الولايات المتحدة استدعى نتانياهو عددا من وزرائه في حزب الليكود لابلاغهم برسائل سياسية يعتزم نقلها الى المسؤولين الاميركيين، على ما اوضحت الاذاعة الاسرائيلية العامة.

وفي تصريح للاذاعة العسكرية اكد النائب عوفير اكونيس القريب من نتانياهو ان "تجميد الاستيطان في يهودا والسامرة لن يستمر بعد 26 ايلول/سبتمبر". واضاف ان "نتانياهو سيحاول اقناع الرئيس اوباما بممارسة ضغوط على الفلسطينيين لبدء مفاوضات سلام مباشرة مع اسرائيل".

التعليقات