31/10/2010 - 11:02

ليفني تطالب العرب مجددا بالاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية وتوازي بين اللاجئين الفلسطينيين والمستقدمين اليهود..

ليفني:" يجب أن تعترف الدول العربية بدولة إسرائيل كدولة يهودية، فقد قبلوا عام 47 بحل الدولتين للشعبين. وكما استوعبت إسرائيل لاجئين يهود من كافة دول العالم على الفلسطينيين

ليفني تطالب العرب مجددا بالاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية وتوازي بين اللاجئين الفلسطينيين والمستقدمين اليهود..
طالبت وزيرة الخارجية الإسرائيلية الدول العربية بالاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية، وقالت غير آبهة بتزييف التاريخ: " يجب أن تعترف الدول العربية بدولة إسرائيل كدولة يهودية، فقد قبلوا عام 47 بحل الدولتين للشعبين".

وشبهت اللاجئين الفلسطينيين الذين هجروا قسرا من ديارهم بالمستقدمين اليهود إلى فلسطين، وقالت: " وكما استوعبت إسرائيل لاجئين يهود من كافة دول العالم على الفلسطينيين أن يستوعبوا في دولة فلسطين التي ستقام اللاجئين الفلسطينيين".

وعن المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، قالت، في مؤتمر عقد بمناسبة مرور 40 عاما على تأسيس معهد ترومان في الجامعة العبرية في القدس إنه "ينبغي التعلم من تجارب الماضي. الاتفاقات الضبابية لا تحل الصراع، بل تزيده تعقيدا. السلام ليس قطعة ورق. لدينا مصلحة في التوصل إلى تفاهمات ولكن لا يمكننا أن نسمح لأنفسنا إخفاقات أخرى. التوقعات المبالغة كما في أيام باراك وعرفات قادت في نهاية المطاف لاندلاع الانتفاضة".

وتظهر أقوال ليفني الرؤية الإسرائيلية للحل الدائم، الرافض لحق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم. كما يشير حديثها عن التوقعات المبالغة- إلى أن ما تطرحه إسرائيل في المفاوضات الراهنة أقل بكثير مما عرضه باراك على الفلسطينيين في كامب ديفيد عام 2000، مع العلم أن عرفات رفض مقترحات باراك لأنها كانت بعيدة كل البعد عن الحد الأدنى من الثوابت الفلسطينية المدعومة بقرارات أممية. ويشار أيضا إلى أن الدولة الفلسطينية التي تقترحها ليفني هي أقل من ربع ما جاء في قرار التقسيم عام 1947 الذي ذكرته في سياق حديثها.

التعليقات