31/10/2010 - 11:02

ليفني تلتقي بنظيرها المصري بعد يومين في لندن..

من المتوقع أن يناقش الإثنان مسألة تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة، وإمكانية إعادة فتح معبر رفح الحدودي، واستمرار المفاوضات حول القضايا الجوهرية..

ليفني تلتقي بنظيرها المصري بعد يومين في لندن..
قالت مصادر سياسية إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، إنه من المقرر أن تلتقي وزيرة الخارجية الإسرائيلية، تسيبي ليفني، الجمعة القادم، في لندن، بنظيرها المصري أحمد أبو الغيط، وذلك بعد أن توترت العلاقات بينهما في الأشهر الأخيرة.

وكانت قد توترت العلاقات بين الطرفين في أعقاب تصريحات ليفني أمام لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، قبل عدة شهور، والتي جاء فيها أن مصر لا تعمل بجدية على وقف عمليات تهريب الوسائل القتالية من سيناء إلى قطاع غزة. وكان نظيرها المصري قد رد عليها في حينه، بأنه يتوجب عليها أن تنشغل في المواضيع التي تفقه فيها، وليس بالمسائل الأمنية.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الأسابيع الأخيرة قد شهدت تبادلا هادئا للرسائل بين وزارتي خارجية البلدين، بهدف تجديد الحوار بين الطرفين بشأن تهريب الأسلحة.

وكانت القاهرة قد بعثت في البداية برسالة إلى إسرائيل، تم الرد عليها بعد عدة أيام برسالة إسرائيلية تشير إلى الرغبة في إجراء محادثات بهذا الشأن. وفي أعقاب ذلك غادر البلاد، قبل شهر ونصف، المدير العام لوزارة الخارجية، أهارون أبراموفيتش، والمستشار السياسي لليفني، طال بيكر، لإجراء محادثات مع وزير الخارجية المصري في القاهرة من أجل البدء بتسوية العلاقات.

وكان قد زار البلاد، الأحد الماضي، نائب وزير الخارجية المصري، حسام زكي، واجتمع مع ليفني وكبار المسؤولين في وزارة الخارجية. وتقرر خلال المحادثات إجراء لقاء بين الوزيرين في مؤتمر الدول المانحة الذي سيعقد في لندن بعد غد.

ومن المتوقع أن يناقش أبو الغيط وليفني مسألة تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة، وإمكانية إعادة فتح معبر رفح الحدودي من جديد. كما من المتوقع أن يناقش الإثنان استمرار المفاوضات حول القضايا الجوهرية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

التعليقات