31/10/2010 - 11:02

مأزق في حزب العمل: تنبؤات بانسحاب أربعة نوّاب وانضمامهم إلى "كديما"

الأعضاء هم: داني يتوم وغالب مجادلة وايلي بن مناحيم وكولط افيطال* انسحاب الأربعة يعني انسحاب ثلث نوّاب العمل وفقدانه جزء كبير من الميزانية لصالح "كديما"* انتقادات حادّة لبيرتس

مأزق في حزب العمل: تنبؤات بانسحاب أربعة نوّاب وانضمامهم إلى
رغم "الروح الجديدة" التي أدخلها، رئيس حزب العمل الحالي، عمير بيرتس إلى صفوف حزب العمل الصهيوني، إلا أن هذه الروح لم تدم طويلاً خاصة في ظل انسحاب قيادات من حزب العمل وانضمامهم إلى حزب "كديما" برئاسة ارييل شارون. ونشرت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية أنّ أربعة أعضاء كنيست من حزب "العمل" يفكرون بالانسحاب من الحزب والانضمام إلى حزب شارون الذي تتنبا له استطلاعات الرأي بـ 35 مقعدًا في الانتخابات البرلمانية القادمة.

وحسب معلومات تدور في في حزب "العمل" فإن أربعة أعضاء كنيست من الحزب وهم: داني يتوم وغالب مجادلة ويلي بن مناحيم وكولط افيطال، يفكرون بشكل جدّي بالانتقال الى حزب شارون . وكانت عضو الكنيست أفيطال أكدّت بالأمس أن هناك مفاوضات بينها وبين حزب شارون للإنضمام. وقالت: "توجه إلي عدد من اعضاء الكنيست من "العمل" يريدون الانسحاب الجماعي من الحزب. ويجري الحديث عن 4- 5 أعضاء كنيست هدفهم الانضمام إلى "كديما". واضافت افيطال أن الاجواء التي تسود حزب العمل لا تبشر خيرًا وتعيد التفكير ما إذا كان هناك امل للبقاء.

ويسعى شارون حسب المراقبين السياسيين الاسرائيليين إلى ضم ثلث أعضاء الكنيست من حزب العمل إلى حزبه كديما. بعدما انضم اليه كل من شمعون بيرس وداليا ايتسك وحاييم رامون. وفي حال انضم اربعة اضافيون غلى حزب شارون فهذا يعني أن حزب العمل فقد الثلث مما لا يمنحه الميزانية الكافية (مثل "كديما والليكود) لخوض الانتخابات البرلمانية الاسبوع البرلمانية القادمة.

وهاجم اعضاء من حزب العمل بمهاجمة عمير بيرتس. وقال واحد منهم (لا يعتبر عدوًا لعمير بيرتس): "بيرتس غير واقعي وحتى الآن لم يهبط على الكرة الأرضية". وتأتي الانتقادات لبيرتس نتيجة زيارته الى المجمع التجاري في "رمات افيف" في تل أبيب من دون رفقة قياديين كبار من حزب العمل. وادعت مصادر مقربة من بيرتس بأنه لا يتدخل في سير الجولات الانتخابية التي تحدد له من قبل.

التعليقات