31/10/2010 - 11:02

مؤسسات حقوق إنسان تطالب بمنع الاستمرار في قطع السولار عن قطاع غزةّ..

-

مؤسسات حقوق إنسان تطالب بمنع الاستمرار في قطع السولار عن قطاع غزةّ..
قدّم مركز "عدالة" وجمعية "مسلك" اليوم الإثنين (21.1.2008) طلبًا مستعجلاً للمحكمة العليا الإسرائيلية، باسمهما وباسم ثماني مؤسسات حقوق إنسان أخرى، طالبا فيه المحكمة بإصدار أمر احترازي يمنع فيه إسرائيل من الاستمرار في تشويش تزويد الوقود الصناعي لقطاع غزّة، وذلك بعد أن غرقت غزّة في الظلام بالأمس نتيجة للنقص الحاد في السولار الصناعي، حيث يعاني قطاع غزّة اليوم من نقص بنسبة 43% في الكهرباء، أما مدينة غزّة فتعاني من نقص في الكهرباء بنسبة 70%.

ويأتي هذا الطلب في إطار الالتماس الذي قدمه مركز "عدالة" وجمعية مسلك في تشرين الأوّل 2007، باسم ثماني مؤسسات حقوق إنسان فلسطينية وإسرائيلية، للمحكمة العليا لمنع إسرائيل من منع الكهرباء والوقود عن قطاع غزّة.

وقدم الملتمسون في إطار هذا الالتماس طلبات مماثلة للمحكمة في عدّة مراحل، ولكنّ المحكمة رفضت جميع الطلبات وعينت موعدًا للجلسة في 3.2.2008. في 29.11.2007 أقرت المحكمة تقليص كمية الوقود معتمدةً على تعهد من الدولة بعدم المساس بسكان القطاع وحيواتهم، إلا أنّ إسرائيل لم تلتزم بما تعهدت به، وقد منعت بالأمس إدخال السولار الصناعي بتاتًا لقطاع غزّة، بعد حوالي 3 أشهر من التقليصات. وقد نفذ مخزون الوقود في غزّة وبالتالي انقطع بالأمس التيار الكهربائي كليًا، وغرقت غزّة في الظلام.

يذكر أنّ منظمة الغذاء العالمي أصدرت بيانًا رسميًا حذرت فيه من أزمة خطيرة في المستشفيات في غزة. وقد توقفت المستشفيات عن علاج المرضى إلا في حالات الطوارئ القصوى، لعدم قدرتها على تقديم العلاج للمرضى في الوقت الحالي.

وادعت المحاميتان فاطمة العجو وساري باشي في الطلب أنّ سكان القطاع يعانون من أزمة إنسانية حادّة وأنّ إسرائيل تخل بالقانون الدولي الذي يحرم العقوبات الجماعية.

التعليقات