31/10/2010 - 11:02

مبعوث الرئيس الامريكي الخاص،يبدأ اليوم جولة جديدة من المباحثات مع الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي

* دحلان و جلعاد تبادلا مواقف ومطالب الجانبين خلال لقاء مطول عقداه ليلة امس بحضور السفير الأميركي في اسرائيل

مبعوث الرئيس الامريكي الخاص،يبدأ اليوم جولة جديدة من المباحثات مع الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي
في غضون ذلك، وصل الى تل ابيب الليلة مساعد المبعوث الأمريكي الخاص جون وولف لاجراء سلسلة من اللقاءات مع الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني على رأس طاقم يتألف من 10 أشخاص من السي.أي.أيه لمراقبة تنفيذ خارطة الطريق ومراقبة قيام كل طرف بالتزاماته.

وكان المتحدث باسم البيت الأبيض أري فلايتشر قد صرح بان مهمة وولف هي مساعدة الطرفين على المضي على المسار السلمي.

وقال مسؤول أمريكي ان وولف والطاقم المرافق له سيعمل على ضمان قيام إسرائيل باخلاء البؤر الاستيطانية وتجميد الاستيطان وتقديم التسهيلات التي تعهدت بها الى الطرف الفلسطيني. كما يعمل على حث الطرف الفلسطيني على تنفيذ التزاماته.

انظر ايضا :


السلطة الفلسطينية تعلن موافقتها على تسلم المسؤوليات الأمنية في أي منطقة تنسحب منها قوات الاحتلال

انتهى في وقت متأخر من ليلة امس، السبت اللقاء الذي جمع وزير الامن الداخلي الفلسطيني ، محمد دحلان مع " منسق شؤون الاحتلال الاسرائيلي، عاموس جلعاد في منزل السفير الأميركي في مدينة هرتسيليا شمال تل أبيب بعد أن استمر أكثر من ثلاث ساعات.

وحسب المعلومات المتوفرة التي رشحت عن اللقاء فان الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي تبادلا مواقف ومطالب الجانبين على أن يكون الرد عليها رسميا في وقت لاحق اليوم الأحد.

وأشارت مصادر فلسطيينة الى ان الجانب الفلسطيني طالب خلال الاجتماع بـ "انسحاب إسرائيل من قطاع غزة إلى حدود 28 سبتمبر 2000 (تاريخ بدء الانتفاضة) ومن مدينة بيت لحم (في الضفة الغربية) ووقف التوغلات" العسكرية الإسرائيلية وأن يرفع الحصار عن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ويطلق سراح كل المعتقلين الفلسطينيين، وأن تتوقف عمليات الاغتيال والحصار الداخلية.

فيما الجانب الاسرائيلي يطلب تعهدا من دحلان بتفعيل النشاط ضد التنظيمات المسلحة ومصادرة السلاح واعتقال رجال المنظمات المسلحة وعدم السماح للمنظمات المسلحة بالتواجد فيها ووضع حد لاطلاق الصواريخ والهاونات على اسرائيل وعدم قيام المنظمات بعمليات داخل اسرائيل وباقي المناطق..كما طالب الجانب الإسرائيلي بوقف ما وصفه بكافة أشكال التحريض في وسائل الإعلام الفلسطينية الرسمية..

من جهة اخرى، يتوجه مدير مكتب شارون، دوف فايسغلاس، اليوم، الى واشنطن لمتابعة التنسيق مع الطرف الامريكي حول " بنود الاتفاق الذي ترتسم ملامحه حاليا " بين الحكومة الفلسطينية واسرائيل ويقضي بان تقوم الاخيرة بسحب قوات من شمال قطاع غزة ومناطق اخرى بعد ان يعلن وزير الامن الداخلي محمد دحلان عن استعداده الكامل للقيام بـ " تحمل المسؤوليات الامنية والحفاظ على الهدوء " في المناطق التي سينسحب منها جيش الاحتلال .

التعليقات