31/10/2010 - 11:02

مسؤول أمني إسرائيلي: إسرائيل على استعداد لدراسة إطلاق سراح أسرى مقابل معلومات عن الأسيرين لدى حزب الله..

تسريبات لمسؤول أمني في ظل الاستعدادات الأمنية وحالة الاستنفار التي تسود الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تحسبا لرد حزب الله على اغتيال القائد العسكري،عماد مغنية..

مسؤول أمني إسرائيلي: إسرائيل على استعداد لدراسة إطلاق سراح أسرى مقابل معلومات عن الأسيرين لدى حزب الله..
في ظل الاستعدادات الأمنية وحالة الاستنفار التي تسود الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تحسبا لرد حزب الله على اغتيال القائد العسكري،عماد مغنية، وجد مسؤول أمني أن الوقت مناسب لتسريب نبأ عن استعداد إسرائيل لدراسة إطلاق سراح أسرى مقابل معلومات عن الجنديين الأسيرين لدى المقاومة اللبنانية.

وتنقل صحيفة هآرتس عن مصادر أمنية أنه من الممكن أن توافق على إطلاق سراح أسرى بمن فيهم فلسطينيين مقابل معلومات عن الأسيرين الإسرائيليين. وتدعي المصادر أن الاتصالات حول صفقة التبادل تواصلت في الفترة الأخيرة بوساطة الأمم المتحدة عن طريق مسؤول الاستخبارات الألماني بالرغم من اغتيال مغنية إلا أن التقدم فيها بطيء.

وحسب المصادر، فإن حزب الله ما زال يصر على أن تشمل صفقة التبادل إطلاق سراح أسرى لبنانيين وفلسطينيين كشرط مسبق لنقل معلومات عن الجنديين. وتفيد التقديرات الإسرائيلية أن الجنديين أصيبا بجراح بالغة خلال عملية الأسر التي قتل فيها 8 جنود، إلا أن إسرائيل تنطلق من فرضية أن الجنديين على قيد الحياة.

هذا واتهمت تلك المصادر الأمنية حركة حماس في تعطيل صفقة التبادل بين أسرى فلسطينيين والأسير المحتجز لدى المقاومة في قطاع غزة، بالرغم من رفض السلطات الإسرائيلية إطلاق سراح معظم الأسرى الذين وردوا في قائمة حماس التي سلمتها إلى الوسطاء المصريين ووصلت السلطات الإسرائيلية. وبعد تعديل معايير الإفراج عن أسرى وافقت إسرائيل على أقل من ثلث الأسماء التي وردت في القائمة.

وأضافت المصادر الأمنية أن إسرائيل ستحاول إقناع رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان بأن يدير الاتصالات في الملفات الثلاثة في آن واحد- صفقة التبادل، وقف إطلاق النار، وفتح المعابر.

التعليقات