31/10/2010 - 11:02

مسؤول امني سابق: "الجيش الاسرائيلي فقد طهارة السلاح"

طوليدانو، المستشار السابقة لثلاثة من رؤساء الحكومة الاسرائيلية، والمسؤول السابق في الشاباك يتصدى ليعلون ويهاجم موبقات جيش الاحتلال ضد الفلسطينيين

مسؤول امني سابق:
هاجم عضو الكنيست، سابقا، ونائب رئيس الموساد الأسبق، شموئيل طوليدانو، رئيس هيئة اركان جيش الاحتلال الاسرائيلي، موشيه بوغي يعلون، مؤكدا ان الجيش الاسرائيلي تحت قيادته "فقد اخلاقياته وقيم طهارة السلاح".

جاء ذلك خلال مشادّة كلامية حادة وقعت بين الاثنين، بعد انتهاء محاضرة ليعلون امام أعضاء رابطة "مجلس السلام والأمن" في مدينة رمات-غان القريبة من تل-أبيب، مساء امس الاحد. فقد تصدى طوليدانو للفريق يعلون ووجه اليه انتقادات لاذعة تتعلق ب"طهارة السلاح".

فبعد ان انهى يعلون محاضرته واتيح المجال لمناقشة اقواله، صعد طوليدانو الذي كان مستشارًا لثلاثة من رؤساء الحكومة في إسرائيل (غولدا مِئير وليفي إشكول ويتسحاق رابين)، الى المنصة وقال ليعلون ان الجمهور يشعر بأن الجيش تحت قيادتك فقد كليًا قيمة طهارة السلاح المقدّسة.

عند ذلك، شهدت القاعة هرجًا ومرجًا وحاول أعضاء المجلس إنزال طوليدانو عن المنصة، لكنه واصل كلامه قائلاً إن الجيش الإسرائيلي يهدم البيوت وينكل بالفلسطينيين في الحواجز.

وطلب اللواء (احتياط) داني روتشيلد، الذي يترأس المجلس، من طوليدانو وقف خطابه وتوجيه سؤاله إلى يعلون، في حين ردّد بعض الحضور في القاعة هتافات منددة بأقوال طوليدانو. الذي سأل يعلون: "ماذا ستفعل من أجل إعادة الجيش الإسرائيلي ليكون أخلاقيًا، وليس جيشًا عديم الرحمة والشفقة كما هو اليوم؟".

وحسب مصادر حضرت النقاش، اصيب يعلون بالصدمة وحاول الدفاع عن ممارسات جيشه وموبقاته، زاعما ان الجيش يواجه
"معضلات اخلاقية عند استخدامه للقوة"، وزعم انه يتم التفكير برويّة في ذلك، وانه لا يستطيع القيام بأمور لا تتلاءم والقيم الأخلاقية للمجتمع، لأن أولئك الذين تحت إمرته لن يرغبوا في تنفيذها، كما أن أولئك الذين في البيت لن يسمحوا بذلك. حسب ادعائه. وشدد من هجومه على طوليدانو متهما اياه بتصديق ما زعم يعلون انه "دعاية فلسطينية كاذبة" ، وقال: "إن من يعتمد على الدعاية الفلسطينية الكاذبة... ولا يعير سمعه لتقاريرنا يحصل على صورة مغايرة".

يشار الى ان طوليدانو غادر القاعة بعد احتجاج المشاركين على كلماته، ثم اعلن استقالته من المجلس.

التعليقات