31/10/2010 - 11:02

مسؤولون إسرائيليون: تقدم في الاتصالات لعقد لقاء ثلاثي على هامش أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة

نقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة "ريشيت بيت" عن مسؤولين إسرائيليين وصفتهم بأنهم رفيعو المستوى قولهم إنه تم إحراز تقدم في الاتصالات من أجل عقد الاجتماع الثلاثي

مسؤولون إسرائيليون: تقدم في الاتصالات لعقد لقاء ثلاثي على هامش أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة
أكد مسؤولون إسرائيليون أنه حصل تقدم في المساعي الرامية إلى عقد لقاء ثلاثي بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، برعاية الرئيس الأمريكي باراك أوباما. ويأتي ذلك في ظل استمرار النشاط الاستيطاني الإسرائيلي.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة "ريشيت بيت" عن مسؤولين إسرائيليين وصفتهم بأنهم رفيعو المستوى قولهم إنه تم إحراز تقدم في الاتصالات من أجل عقد الاجتماع الثلاثي على هامش أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة التي تنعقد في 23 سبتمبر/ ايلول المقبل.

وتوقعت مصادر فلسطينية أن يتعرض عباس، حتى لو لم يكن متحمسا للقاء نتنياهو بسبب استمرار النشاطات الاستيطانية الإسرائيلية، إلى ضغط شديد من قبل الولايات المتحدة وعدد من الدول الأوروبية تؤدي إخراج هذا الاجتماع إلى حيز التنفيذ.

وأكدت الإذاعة الإسرائيلية أن نتنياهو سيتوجه يوم الأربعاء 23 سبتمبر/ أيلول الجاري إلى الولايات للمشاركة في اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة وسيعود إلى البلاد يوم الخميس 24 سبتمبر. ويتوقع أن يعلن نتياهو في كلمته «تقليص» النشاطات الاستيطانية في الضفة الغربية. وأشارت مصادر إسرائيلية إلى أن نتنياهو لن يأت على ذكر القدس في كلمته، وأنه ثمة توافق إسرائيلي عبر عنه عدد من وزراء الحكومة يرفض بحث تجميد الاستيطان في القدس.


وقد أعلن اليوم عن مناقصة لبناء 486 وحدة سكنية في "بسغات زئيف" شرقي القدس. وأعلن يوم أمس عن مخطط إسرائيلي للاستيلاء على 550 دونماً في جبل المكبر في القدس. ويأتي ذلك عقب إقرار الحكومة الإسرائيلية مخططات لبناء 455 وحدة سكنية ومؤسسات عامة في مستوطنات الضفة الغربية.


وقالت مصادر فلسطينية مطلعة مساء الثلاثاء إن رئيس السلطة محمود عباس طلب عقد اجتماع للجنة المتابعة العليا لمبادرة السلام العربية في الثامن عشر من الشهر الجاري بغية إطلاع وزراء الخارجية العرب في هذه اللجنة على آخر المستجدات السياسية وتنسيق المواقف. وأشارت المصادر إلى أن عباس تعمد طلب عقد الاجتماع قبل التوجه الى نيويورك للمشاركة في اجتماعات الجمعية العمومية للامم المتحدة من أجل الذهاب إلى هناك بموقف "عربي موحد" من المستجدات السياسية، سيما عملية السلام في ضوء "المراوغة الإسرائيلية" في الالتزام بوقف الانشطة الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية.

ومن المتوقع أن يصل إلى تل أبيب يوم السبت المقبل المبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط جورج ميتشيل وسستكمل المباحثات مع المسؤولين الإسرائيليين للتوصل إلى صيغة متفق عليها لتجميد الاستيطان، وبعد يوم واحد من وصول ميتشيل سيقوم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بزيارة إلى مصر.

التعليقات