31/10/2010 - 11:02

مشروع هندي إسرائيلي مشترك لتطوير صاروخ أرض جو..

-

مشروع  هندي إسرائيلي مشترك لتطوير صاروخ أرض جو..
يتواصل التعاون الهندي الإسرائيلي في مجال التسليح وتصنيع السلاح، واتفقت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية والمركز القومي للبحوث الأمنية الهندي بشكل مبدئي على العمل في مشروع مشترك لتطوير نظام صاروخي، أرض جوـ للجيش الهندي .

يدور الحديث عن صاروخ متوسط المدى مضاد للصواريخ، والطائرات، والطائرات بدون طيار، ويصل مداه إلى 70 كم. ويعتبر الصاروخ جيلا مطورا عن نظام "باراك" الذي تزوده إٍسرائيل لسلاح البحرية الهندي.

وتفيد التقديرات أن تكاليف التطوير تبلغ حوالي 350 مليون دولار، وستشارك الصناعات الجوية بـ 50% من التكاليف والنصف الآخر سيشارك به المركز القومي للبحوث بنسبة. ومن المتوقع أن يوقع الطرفان على عقد رسمي في مطلع عام 2008 والبدء فورا في عمليات التطوير.

مركز الأمن القومي هو مؤسسة بملكية الحكومة الهندية وتشاركت في السابق مع الصناعات الجوية في تطوير بعض أجيال من نظام باراك الصاروخي . وتتعاون الشركتان في عدد من المشاريع التكنولوجية والأمنية، بما في ذلك تطوير طائرات بدون طيار وأنظمة دفاع جوي ومشاريع أخرى.

وقالت صحيفة يديعوت أن الشركتين اتفقتا على إبقاء المشروع طي الكتمان إلا أن وسائل الإعلام الهندية كشفت عنه مؤخرا، في أعقاب زيارة مدير عام الصناعات الجوية الإسرائيلية، يتسحاك نيسان، إلى مكاتب المركز القومي الهندي في هيدرباد. هذا والتقى نيسان مع الرئيس الهندي، الذي كان في السابق مهندس صواريخ، ويبدو أن له دور في المشروع الجديد المشترك.

التعليقات