31/10/2010 - 11:02

مصر تطالب اسرائيل السماح للفلسطينيين بتفعيل مطار وميناء غزة

لقاءات سياسية مكثفة في القدس تمهيدا لقمة شارون-عباس وتنفيذ خطة فك الارتباط*موفاز، دحلان وولفنسون ناقشوا تنسيق الجانب المدني لفك الارتباط* ابو الغيط التقى شارون، شالوم وبيرس

مصر تطالب اسرائيل السماح للفلسطينيين بتفعيل مطار وميناء غزة

شهدت اسرائيل اليوم الاحد تحركات سياسية مكثفة تمهيدا للقاء القمة المرتقب بين رئيس الوزراء الاسرائيلي اريئيل شارون والرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بعد غد الثلاثاء، ولاستكمال التنسيق الاسرائيلي - الفلسطيني لتنفيذ خطة فك الارتباط.

فبعد انتهاء زيارة وزيرة الخارجية الأميركية، كوندوليسا رايس الى القدس، والتي التقت خلالها رئيس وزراء اسرائيل، شارون، ونائبه شمعون بيرس، ووزير خارجيته، سيلفان شالوم، وقائد هيئة اركان جيشه، وصل الى القدس وزير الخارجية المصري احمد أبو الغيط، الذي عقد اجتماعا مع وزير الخارجية سيلفان شالوم، ونائب رئيس الحكومة، شمعون بيرس، ثم مع رئيس الحكومة شارون، مساء اليوم.

وقال شارون في ختام اجتماعه بأبو الغيط انه ابلغ الوزير المصري "استعداد اسرائيل لتدعيم أبو مازن ولكن ليس على حساب امن اسرائيل" على حد تعبيره.

وأضاف شارون انه تحدث مع ابو الغيط حول الزيارة المتوقعة للرئيس المصري حسني مبارك الى القدس، بعد تنفيذ فك الارتباط، اضافة الى اتفاقية الغاز الطبيعي التي يفترض توقيعها في نهاية الشهر الجاري، والقمة الاسرائيلية - الفلسطينية، بعد غد الثلاثاء.

وكان ابو الغيط قد اجتمع قبل ذلك بوزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم، الذي "طالب المصريين بالعمل على وقف "تهريب" الأسلحة من مصر الى قطاع غزة"!

وخلال اجتماعه ببيرس اكد ابو الغيط تأييده لتسييس حركة حماس وضمها الى حكومة وحدة فلسطينية، معتبرا ان ذلك "سيجعل حماس "تعترف" باسرائيل وبالاتفاق القائم على اساس دولتان لشعبين.

واكد ابو الغيط خلال اجتماعاته مع الاسرائيليين ضرورة التزام اسرائيل بتطبيق التزاماتها في خارطة الطريق، وطالب بتمكين الفلسطينيين من تفعيل مطار غزة والميناء البحري وتسليمهم المسؤولية عن معبر رفح.

وكان ابو الغيط قد صرح قبل مغادرته لمصر ان "الهدف الاساسي" لزيارته هو "الاستمرار في تشجيع الجانب الاسرائيلي على تنسيق انسحابه من غزة ومن بعض القطاعات في الضفة الغربية مع السلطة الفلسطينية".

واضاف انه سيشدد خلال محادثاته على "الحاجة لتعزيز السلطة الفلسطينية وتسهيل مهمتها لفرض السيطرة على الارض" وعلى ضرورة ان يتم الانسحاب بشكل منضبط وهادىء وبشكل لا يؤدي لاي مشاكل.

موفاز يلتقي دحلان وولفنسون


في المقابل اختتم، مساء اليوم، في القدس، لقاء آخر تناول تنسيق فك الارتباط بين الاسرائيليين والفلسطينيين. فقد اجتمع وزير الامن الاسرائيلي، شاؤول موفاز، بوزير الشؤون المدنية الفلسطيني، محمد دحلان، وجيمس وولفنسون منسق اللجنة الرباعية للإشراف على الانسحاب الإسرائيلي من قطاع غزة وشمال الضفة الغربية.

وقالت الاذاعة الاسرائيلية ان اللقاء تناول تنسيق الشؤون المدنية بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني، تمهيدا لقمة شارون - عباس.

واوضح دحلان تطلع الفلسطينيين الى تلقي توضيحات من اسرائيل تتعلق بمصير مطار غزة والميناء البحري والسيطرة على معبر رفح.

التعليقات