31/10/2010 - 11:02

مطالبة مزوز بمحاكمة عضو الكنيست المتطرف أرييه ألداد

على خلفية دعوته الى العصيان المدني

مطالبة مزوز بمحاكمة عضو الكنيست المتطرف أرييه ألداد

عقبت أوساط سياسية اسرائيلية بغضب على التصريحات المتطرفة التي ادلى بها عضو الكنيست اليميني أرييه الداد خلال تظاهرة المستوطنين في قطاع غزة، اليوم، والتي دعا خلالها الى اعلان العصيان المدني لمنع تنفيذ خطة الانفصال.

وتوجه العديد من النواب الى المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية، ميني مزوز مطالبين بتقديم الداد الى القضاء بتهمة التحريض على العصيان. ودعا الوزير متان فلنائي عضو الكنيست ألداد الى التخلي عن حصانته البرلمانية ليتم تقديمه إلى القضاء.

كما طالب رئيس كتلة حزب العمل، عضو الكنيست إيتان كابل، المستشار القضائي للحكومة، ميني مزوز، بفحص قانونية تصريحات ألداد الذي يترأس لجنة السلوك المهني البرلمانية. ودعا كابل عضو الكنيست ألداد إلى الاستقالة من رئاسة اللجنة ضوء تصريحاته لأنه لا يستحق شغل هذا المنصب.

اما عضو الكنيست ايهود ياتوم (ليكود)، فطالب ألداد بالتراجع عن أقواله قائلاً إن "كل دعوة إلى العصيان المدني وعدم الامتثال للقانون تضاعف من مخاطر اندلاع العنف بين اليهود وهو ما سيولد كارثة أكبر من الانفصال بحد ذاته. يجب تنفيذ كل قرار قانوني حتى لو كان خاطئاً".

وقالت عضو الكنيست يولي تمير (العمل)، إن "ألداد قرر اختراق كل الخطوط الحمراء بشكل فظ. ويجب تذكيره بأنه لا يمكن لعضو كنيست في دولة قانون أن يدعو إلى العصيان". وطالبت بمحاسبة قادة العصيان عندما يقرر المستوطنون اغلاق شوارع اسرئايل مرة اخرى.

أما عضو الكنيست رومان برونفمان (ياحد) فاعتبر ألداد "يقود بتصريحاته نحو حرب أهلية". وأضاف: "إذا لم نخرج من غزة كما قررت الغالبية في الكنيست لن يغفر لنا أحفادنا".

التعليقات