31/10/2010 - 11:02

مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية ينفي وجود أية مفاوضات مع السلطة لإطلاق سراح أسرى من حركة فتح في الضفة الغربية

"مصادر سياسية إسرائيلية تتوقع حصول تقدم في الاتصالات من أجل إطلاق سراح شاليط، بوساطة مصرية، وفي هذا الإطار ستتم مناقشة إطلاق سراح أسرى فلسطينيين"..

مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية ينفي وجود أية مفاوضات مع السلطة لإطلاق سراح أسرى من حركة فتح في الضفة الغربية
نفى مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية الأنباء التي تتحدث عن وجود مفاوضات مع السلطة الفلسطينية بشأن إطلاق سراح أسرى فلسطينيين.

ونقل عن مصادر سياسية إسرائيلية إنه من المتوقع حصول تقدم في الاتصالات من أجل إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير، غلعاد شاليط، بوساطة مصرية، وفي هذا الإطار ستتم مناقشة إطلاق سراح أسرى فلسطينيين.

وكانت مصادر فلسطينية قد صرحت لصحيفة "يديعوت أحرونوت" أن السلطة الفلسطينية طلبت من إسرائيل إطلاق سراح أسرى من الضفة الغربية. وبحسب المصادر ذاتها فقد تم تقديم الطلب لإسرائيل بشكل مباشر في الأيام الأخيرة، وأيضاً بواسطة جهات دولية، من ضمنها الاتحاد الأوروبي.

وبحسب الصحيفة فقد قالت المصادر الفلسطينية إن الفلسطينيين يطالبون بإطلاق سراح مجموعة من الأسرى في إطار عملية بناء الثقة من أجل دعم حكومة الطوارئ برئاسة سلام فياض، ورئيس السلطة، محمود عباس.

كما جاء أن إسرائيل تعهدت بدراسة الطلب بشكل إيجابي، وأن الفلسطينيين يتوقعون إطلاق سراح عشرات الأسرى، بينهم عدد من كبار قادة حركة فتح في الضفة الغربية، ممن لم يشاركوا في عمليات قتل فيها إسرائيليون، وصدرت أحكام غير طويلة بحقهم.

كما نقلت الصحيفة عن مصادر في السلطة قولها إنه لم تتم المطالبة بإطلاق سراح مروان البرغوثي، وإنما بإطلاق سراح أسرى بإمكانهم تقديم المساعدة لحركة فتح في الضفة الغربية ضد حركة حماس، وفي الأساس الأسرى الذين بإمكانهم تعزيز الأجواء الداعمة لحكومة الطوارئ الفلسطينية الجديدة ورئيس السلطة.

وفي المقابل، نفى مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية وجود أية مفاوضات مع السلطة الفلسطينية بهذا الشأن. كما أكدت مصادر سياسية إسرائيلية أنه سيتم إطلاق سراح أسرى في إطار صفقة لإطلاق سراح الجندي الأسير، غلعاد شاليط.

التعليقات