31/10/2010 - 11:02

موفاز: اسرائيل لن تحاور حماس حتى لو مثلت البرلمان الفلسطيني

يعتبر اعتراف حماس باسرائيل وتغيير طريقها، شرطا اساسيا لفحص امكانية الحوار معها* يهاجم لجنة الخارجية والامن البرلمانية في دفاعه عن رئيس اركان جيشه، حالوتس

موفاز: اسرائيل لن تحاور حماس حتى لو مثلت البرلمان الفلسطيني
قال وزير الامن الاسرائيلي، شاؤول موفاز، ان الحكومة الاسرائيلية لن تحاور اي مسؤول من حركة حماس حتى لو تم انتخابهم كممثلين رسميين للبرلمان الفلسطيني، مضيفا في لقاء مع طلاب مدرسة ثانوية اسرائيلية في كفار سابا، اليوم، ان امكانية الحوار مع حماس ستكون واردة فقط اذا غير طريقه والغى نيته المس باسرائيل واعترف بها كدولة وتوقف عن الدعوة الى ابادتها".

وادعى موفاز ان خطة فك الارتباط حسنّت من الأوضاع الأمنية، مضيفا انه تم منذ الانسحاب مقتل 40 فلسطينيا داخل قطاع غزة، دون ان يقتل اي اسرائيلي في المقابل، في عمليات مصدرها قطاع غزة.

وتظاهر موفاز بالانسانية وبالتمييز بين المدنيين الفلسطينيين ونشطاء فصائل المقاومة، حين ادعى معارضته للاصوات الداعية الى قطع التيار الكهربائي عن قطاع غزة كوسيلة للضغط من اجل وقف اطلاق الصواريخ. وكان رئيس لجنة الخارجية والامن، يوفال شطاينتس، وسياسيون اخرون من اليمين المتطرف قد طالبوا بقطع التيار الكهربائي عن غزة لمدة ساعة مع سقوط كل صاروخ في اسرائيل، واذا اسفر عن وقوع اصابات، قطع التيار الكهربائي ليوم كامل.

وزعم موفاز ان اسرائيل تملك "الشرعية" بمحاربة من يسميها التنظيمات "الارهابية" وان قطع التيار الكهربائي وما سيسببه من مساس بالمدنيين وبالمستشفيات وبالمؤسسات الاخرى، سيزيل هذه "الشرعية" وسيمس بنشاط اسرائيل ضد "الارهاب".

ودافع موفاز عن رئيس هيئة أركان جيشه دان حالوتس الذي تعرض الى هجوم من قبل اعضاء لجنة الخارجية والامن البرلمانية، امس، حين أقر بأن عملية "سماء زرقاء" التي يجري تنفيذها في شمال وجنوب قطاع غزة، ليست كفيلة بوقف سقوط صواريخ القسام في سديروت. واتهم موفاز لجنة الخارجية والامن بنصب كمين لحالوتس الذي وصفه موفاز بمن "يشكل مع الجيش سورا محصنا ويعملون ليل نهار من اجل امن مواطني اسرائيل"!

وشجب ما اسماه "استخدام الجيش لتحقيق مآرب سياسية، كما حدث في الكنيست امس".

واعتبر موفاز ان "الجيش يعمل ضد اطلاق صواريخ القسام وانه لا يمكن وقف اطلاق هذه الصواريخ في يوم واحد".

وفي تعقيب شطاينتس على هجوم موفاز، نصحه باجتياز دروس في موضوع الديموقراطية في مدرسة كفار سابا، حيث كان موفاز يحاضر، كي يعرف "اهمية المراقبة البرلمانية للحكومة والجهاز الامني" على حد تعبيره.

التعليقات