31/10/2010 - 11:02

موفاز يدعي انتصار اسرائيل في حرب اكتوبر 1973

حسب رأيه مهد هذا "الانتصار" الطريق لاتفاقية السلام مع مصر * حالوتس: "اسرائيل لم تتحرر حتى اليوم من نتائج تلك الحرب والغطرسة والتغاضي هي ام كل الخطايا"

موفاز يدعي انتصار اسرائيل في حرب اكتوبر 1973

ادعى وزير الامن الاسرائيلي، شاؤول موفاز، انتصار اسرائيل في حرب يوم الغفران (اكتوبر 1973)، وقال ان هذا "الانتصار" هو الذي مهد الطريق لاتفاقية السلام مع مصر.

وكان موفاز يتحدث خلال المراسم التي اقيمت في المقبرة العسكرية في القدس الغربية، اليوم، احياء لذكرى قتلى الجيش الاسرائيلي في حرب اكتوبر 1973.

وادعى موفاز ان اسرائيل تطمح الآن الى وضع حد لعهد الحروب في المنطقة واستكمال دائرة السلام مع جاراتها.

ورفض موفاز اعتبار حرب يوم الغفران تشكل سلسلة من الفشل معتبرا ان اسرائيل انتصرت في تلك الحرب، مع ذلك اكد "اهمية كشف الحقيقة التاريخية في سبيل استخلاص العبر".

وخلافا لموفاز، قال رئيس هيئة اركان الجيش الاسرائيلي، دان حالوتس، ان اسرائيل لم تتحرر حتى اليوم من نتائج تلك الحرب. وقال ان الغطرسة والتغاضي هي ام كل الخطايا. وبرأيه "قولبت حرب يوم الغفران مفهوم ان الجيش الاسرائيلي القوي هو الضمانة لامن اسرائيل".

يشار الى ان اسرائيل ادعت دوما ان "عنصر المفاجأة" كان سببا في سلسلة الفشل المتواصلة التي مني بها جيشها خلال حرب يوم الغفران، وتكبدها خسائر فادحة، الا ان كتابا نشر مؤخرا في اسرائيل يؤكد ان "الـمفاجأة هي ورقة التين التي جاءت لتغطية الحقيقة بعد أن تبين لصناع القرار أن الامور جرت بصورة مغايرة عما توقعوه " ولذلك "قرروا تعليق الفشل على شماعة الـمفاجأة التي لـم يكن بامكانها ان تحدث بسبب كثرة الإنذارات" على حد تعبير أوري نئمان احد مؤلفي الكتاب الذي يحمل عنوان "وهم مستحوذ من دون غفران". وقد شاركه تأليف الكتاب فيد أربيل، وهما من من كبار المسؤولين السابقين في جهاز الموساد الاسرائيلي.

التعليقات