31/10/2010 - 11:02

موفاز يعلن، هذا الاسبوع اسم القائد الجديد لاركان الجيش الاسرائيلي

-

موفاز يعلن، هذا الاسبوع اسم القائد الجديد لاركان الجيش الاسرائيلي

قال مصدر امني اسرائيلي انه سيتم، هذا الاسبوع، اعلان اسم القائد الجديد لهيئة أركان الجيش الاسرائيلي، خلفا لقائد الاركان الحالي، موشيه يعلون، الذي قرر وزير الامن الاسرائيلي الامتناع عن تمديد ولايته لسنة اخرى، خلافا للنهج المتبع في الجيش الاسرائيلي منذ تأسيسه.

وينافس على هذا المنصب النائب الحالي لقائد الاركان، اللواء دان حالوتس، والنائب السابق لقائد الاركان، اللواء غابي اشكنازي. وكان موفاز قد اجتمع بحالوتس، امس الاول الجمعة، وسيجتمع اليوم باشكنازي، قبل اعلان القرار النهائي.

وقالت مصادر عسكرية اسرائيلية ان توترا شديدا يسود القيادة العامة للجيش منذ اعلن موفاز قراره الامتناع عن تمديد فترة يعلون، وهو ما اعتبره عسكريون اسرائيليون قرارا خاطئاً يعني نزع الثقة بقائد الاركان، خاصة ان ولايته تنتهي عشية الموعد المقرر لبدء تنفيذ خطة الانفصال، فيما اعتبر ضابط رفيع في الجيش ان قرار عدم تمديد ولاية يعلون هو "انتقام شخصي" منه على خلفية التوتر الذي ساد جوهر العلاقات بين موفاز ويعلون مؤخراً.

وحسب المصادر الاسرائيلية فان اريئيل شارون، يميل الى تأييد تعيين حالوتس لهذا المنصب، فيما يؤيد موفاز تعيين اشكنازي، لكنهما لم يعلنا موقفهما الرسمي بعد.

التعليقات