31/10/2010 - 11:02

نائب الرئيس الأمريكي في مؤتمر "آيباك": إسرائيل يجب أن توقف الاستيطان

بايدن: "لن يعجبكم ما سأقوله لكم، ولكن إسرائيل يجب أن توقف البناء في المستوطنات، وتتيح للفلسطينيين حرية التنقل وفتح المجال أمامهم للفرص الاقتصادية.

نائب الرئيس الأمريكي في مؤتمر
دعا نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن في كلمة ألقاها في مؤتمر لجنة العلاقات العامة الأمريكية-الإسرائيلية (إيباك)، السنوي، إسرائيل إلى وقف البناء في المستوطنات وتخفيف القيود المفروضة على تنقلات الفلسطينيين، وإخلاء البؤر الاستيطانية العشوائية.

وطالب بايدن حكومة نتنياهو بدفع العملية السياسية من أجل التوصل إلى حل «الدولتين للشعبين».

وقال بايدن: "لن يعجبكم ما سأقوله لكم، ولكن إسرائيل يجب أن توقف البناء في المستوطنات، وتتيح للفلسطينيين حرية التنقل وفتح المجال أمامهم للفرص الاقتصادية. كما دعا بايدن السلطة الفلسطينية إلى «مكافحة الإرهاب».

تأتي تلك التصريحات قبل لقاء الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس، بالرئيس الأمريكي، باراك أوباما. وأكدت مصادر إسرائيلية أن بيرس سيسعى إلى تبديد مخاوف الإدارة الأمريكية إزاء الحكومة الإسرائيلية الجديدة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد ألقى كلمة صباح اليوم في المؤتمر من خلال تقنية الفيديو كونفرانس، وقال إن «الحل الدائم مع الفلسطينيين يجب أن يشمل ثلاثة مسارات: السياسي والأمني والاقتصادي. في المسار السياسي علينا الاهتمام بتجديد المفاوضات دون تأجيل. وفي المسار الأمني يجب مواصلة التعاون مع الأردن والسلطة الفلسطينية. وفي المسار الاقتصادي، نحن على استعداد للتقدم من إجل إزالة العوائق قدر الإمكان لدفع تطوير الاقتصاد الفلسطيني. أريد أن أرى أنه يوجد مستقبل للشبان الفلسطينيين». أقوال نتنياهو.


من جانبه قال نبيل أبو ردينة الناطق باسم الرئاسة، إن تصريحات نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي التي أدلى بها أمام مؤتمر 'إيباك ' عن السلام غامضة وغير كافية. وأوضح أن الالتزام بالسلام يعني الاعتراف الفعلي بحل الدولتين ووقف النشاطات الاستيطانية. وقال: إن أية حلول لا تلبي قرارات الشرعية الدولية غير مقبولة.


التعليقات