31/10/2010 - 11:02

نتانياهو يلغي مشاركته في القمة النووية في واشنطن..

الولايات المتحدة تنقل لإسرائيل معلومات مفادها أن مصر وتركيا ودول إسلامية أخرى تنوي القيام بحملة دولية لفرض الرقابة على المفاعلات النووية الإسرائيلية..

نتانياهو يلغي مشاركته في القمة النووية في واشنطن..
قرر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، ليلة أمس الخميس، إلغاء مشاركته في القمة النووية التي يتوقع أن تنعقد في واشنطن الإثنين القادم.

وجاء أن السبب في إلغاء المشاركة الإسرائيلية هو معلومات وصلت إسرائيل مفادها أن مصر وتركيا إضافة إلى عدد من الدول الإسلامية تنوي استغلال القمة من أجل القيام بحملة تهدف إلى فرض الرقابة الدولية على المفاعلات النووية الإسرائيلية.

كما جاء أن المستوى السياسي الإسرائيلي قد أجرى مشاورات ومباحثات يوم أمس في أعقاب وصول هذه المعلومات، وعندها تقرر خفض مستوى مشاركة إسرائيل، حيث سيشارك في القمة "وزير الشؤون الاستخبارية" دان مريدور بدلا من رئيس الحكومة. كما يشارك المدير العام للجنة للطاقة الذرية شاؤول حوريف، والمستشار للأمن القومي عوزي أراد.

وعلم أيضا أن الولايات المتحدة التي تستضيف القمة النووية قامت بإطلاع إسرائيل على أن عددا من القادة العرب والمسلمين ينوون مطالبة المجتمع في خطاباتهم بفرض الرقابة على منشآت إسرائيل النووية، والضغط عليها للانضمام إلى ميثاق منع انتشار الأسلحة النووية.

وفي أعقاب ذلك توصل نتانياهو إلى نتيجة أنه لا يمكن ردع هذه الحملة ضد إسرائيل، وأن مسألة البرنامج النووي الإسرائيلي سوف تتحول إلى أحد المواضيع المركزية في القمة.

ونقل عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله إن التطورات الأخيرة كانت بمثابة خيبة أمل لإسرائيل. وبحسبه فإن القمة الأمن النووي في واشنطن كان يفترض أن تنشغل في مواجهة خطر الإرهاب النووي. كما ادعى أن إسرائيل شريكة في هذه الجهود الدولية، وأنها ردت بالإيجاب على دعوة الرئيس الأمريكي للمشاركة في القمة.

إلى ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه كان من المفترض أن يتوجه نتانياهو إلى واشنطن الإثنين القادم حتى الخميس، وكان من المفترض أن يلتقي عددا من القادة على هامش القمة.




التعليقات