31/10/2010 - 11:02

هآرتس: الرئيس المصري يلتقي قادة اليهود في الولايات المتحدة ويمتدح حكومة نتانياهو..

القادة اليهود في الولايات المتحدة لمبارك: يجب التعبير عن الرغبة المتصاعدة في العالم العربي لتطبيع العلاقات مع إسرائيل برسالة مباشرة إلى الحكومة الإسرائيلية"..

هآرتس: الرئيس المصري يلتقي قادة اليهود في الولايات المتحدة ويمتدح حكومة نتانياهو..
قالت صحيفة "هآرتس" إن الرئيس المصري حسني مبارك التقى مساء اليوم، الإثنين، في واشنطن ثمانية من قادة اليهود في الولايات المتحدة، وناقش معهم ما يسمى بـ"عملية السلام في الشرق الأوسط"، والمفاوضات لإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة غلعاد شاليط، والبرنامج النووي الإيراني.

ونقلت الصحيفة عن أحد المشاركين قوله في نهاية اللقاء إن مبارك كان حذرا بشأن إيران، وقال إنه يجب انتظار التطورات على الأرض وعدم التسرع.

وأضافت أن اللقاء جرى بمبادرة الجانب المصري، وحضره وزير الخارجية أحمد أبو الغيط، ورئيس المخابرات المصرية عمر سليمان، والسفير المصري في واشنطن.

كما نقلت الصحيفة عن أحد المشاركين قوله إن توجه الرئيس المصري تجاه الحكومة الإسرائيلية كان إيجابيا بشكل مفاجئ، وتضمن كلمات إيجابية تجاه رئيس الحكومة، بنيامين نتانياهو، والرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس.

وتابعت أن "القادة اليهود قد قالوا للرئيس المصري إنهم شركاؤه في رؤيته للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين، إلا أنه يجب التعبير عن الرغبة المتصاعدة في العالم العربي لتطبيع العلاقات مع إسرائيل برسالة مباشرة إلى الحكومة الإسرائيلية".

كما جاء أن القادة اليهود قد وجهوا الشكر للرئيس مبارك لدوره في الجهود التي تبذل لإطلاق سراح شاليط. كما ناقشوا معه البرنامج النووي الإيراني، وأمن إسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا اللقاء ليس الأول من نوعه، فقد سبق وأن اجتمع الرئيس المصري مع ممثلي اليهود في الولايات المتحدة في تكساس في زيارته السابقة. ووصف الاجتماع، الذي كان مغلقا أمام وسائل الإعلام بأنه تضمن "مناقشة ودية لقضايا ذات مهمة للطرفين".

التعليقات