31/10/2010 - 11:02

"هآرتس": نتنياهو سيرصد "التحريض الفلسطيني" للضغط على السلطة...

مصادر اسرائيلية : التحريض على اسرائيل شبه منعدم" مقارنة مع فترة عرفات...

يعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم، جلسة للمجلس السياسي والأمني المصغر بمشاركة قادة الأجهزة الأمنية لسماع "تقرير الإستخبارات السنوي"، كما سيعلن عن نشر "مؤشر التحريض الفلسطيني".

وتعتزم اسرائيل في الفترة القريبة المقبلة رصد ما تصفه "التحريض الفلسطيني" ضد اسرائيل وإصدار تقرير تحت عنوان "مؤشر التحريض الفلسطيني" بشكل دوري كل 3 شهور بهدف الضغط على السلطة الفلسطينية.

ونقلت صحيفة "هآرتس" صباح اليوم أن التقرير سيشمل رصد التحريض على العنف واللاسامية من قبل قادة السلطة الفلسطينية عبر وسائل الإعلام والكتب التعليمية في السلطة.

وقالت الصحيفة إن نتنياهو أعلن خلال جلسة لجنة الخارجية والأمن في الكنيست الأسبوع الماضي عن تعيين العميد احتياط ورئيس قسم الأبحاث في الإستخبارات العسكرية سابقاً، يوسي كوبروسر، كمنسق لعملية الرصد.

وقال نتنياهو خلال الجلسة إن اسرائيل ستصدر قريباً "مؤشر التحريض" في السلطة الفلسطينية، وأضاف: سنحدد مستوى التحريض وفق معايير سنضعها... يجب ان يدركوا ما يجري بالضبط في هذا الموضوع، فمن اجل اتفاقية سلام يجب التربية على السلام وتقبل اسرائيل".

وكشف مصدر رفيع المستوى للصحيفة أن الهدف هو الضغط على حكومة تسيير الأعمال الفلسطينية برئاسة سلام فياض كي تدخل لمناهج التدريس مواد تربوية حول السلام كجزء من خطة بناء المؤسسات، وقال: "لا يمكن إنتظار ذلك حتى تقوم الدولة الفلسطينية".

وقالت مصادر اسرائيلية ترصد التصريحات الفلسطينية إنّ "التحريض على اسرائيل شبه منعدم" مقارنة بفترة تولي الشهيد ياسر عرفات قيادة السلطة الفلسطينية، فيما قال مصدر دبلوماسي اسرائيلي آخر إن الحكومة الإسرائيلية ستنشر التقرير في الإعلام وستقوم بحملة دبلوماسية دولية بهدف الضغط على السلطة الفلسطينية من أجل "التربية على السلام ووقف التحريض".

ويقف خلف المشروع الجديد مستشار نتنياهو، رون درمر، الذي تقدم مؤخراً بشكاوى لواشنطن عن حالات تحريض ضد اسرائيل من قبل السلطة الفلسطينية.

التعليقات