31/10/2010 - 11:02

هزتان أرضيتان تضربان البلاد في منتصف الليل بفارق دقيقة واحدة..

بلغت قوة الهزة الأولى 3.5 درجة على سلم ريختر، في حين بلغت قوة الثانية 4.5 درجة. وكان مركزهما في الجانب الأردني من جنوب البحر الميت..

هزتان أرضيتان تضربان البلاد في منتصف الليل بفارق دقيقة واحدة..
وقعت هزتان أرضيتان بعد منتصف الليل بقليل شعر بها السكان في مناطق واسعة، وخاصة في النقب والضفة الغربية. وكانت الهزة الأولى بقوة 3.6 درجة على سلم ريختر، في حين كانت الثانية أقوى بقليل.

وجاء نقلاً عن شهود عيان أنه وقعت اهتزازات خفيفة نسبياً الليلة، بيد أنه لم تقع أية إصابات أو خسائر مادية.

ونقل عن مدير قسم " السيسمولوجيا" في المعهد الجيوفيزيائي قوله إن الحديث عن هزات أرضية ضعيفة حتى متوسطة. وكان مركزها في الجانب الأردني من جنوب البحر الميت. وقد وقعت الهزتان بفارق دقيقة واحدة بينهما. وبلغت قوة الأولى 3.6 درجة، في حين بلغت قوة الثانية 4.5 درجة.

يشار إلى أن فارق درجة واحدة على سلم ريختر يعني تفاوتاً في قوة الهزة الأرضية يصل إلى 30 ضعفاً.

وكانت قد ضربت البلاد في العام 2004 إحدى أقوى الهزات الأرضية في السنوات الأخيرة، وبلغت قوتها 5.1 درجة على سلم ريختر، وكان مركزها في البحر الميت أيضاً.

تجدر الإشارة إلى أن السنة الماضية قد شهدت عدة هزات أرضية خفيفة كان مركزها في منطقة البحر الميت، الذي يقع على خط الزلازل المسمى الشق السوري الأفريقي.

إلى ذلك، يتوقع الخبراء أن تقع هزة أرضية مدمرة في البلاد في غضون 10 سنوات، وفي المقابل فإن عدداً من الخبراء يشيرون إلى أن وقوع الهزات الأرضية الخفيفة يقلل من احتمال وقوع هزة أرضية مدمرة.

التعليقات