31/10/2010 - 11:02

وزارة الأمن الإسرائيلية تخرج حقن الأتروبين من الكمامات الواقية من الغازات الكيماوية

مصادر في وزارة الأمن تعزو ذلك إلى التكلفة العالية لحقن الأتروبين المضادة لغاز الأعصاب، في حين تدعى مصادر أخرى أن ذلك يأتي بسبب تسلح سورية بأسلحة كيماوية متنوعة..

وزارة الأمن الإسرائيلية تخرج حقن الأتروبين من الكمامات الواقية من الغازات الكيماوية
قررت وزارة الأمن وقيادة الجبهة الداخلية إخراج الأتروبين من الكمامات الواقية من الغازات الكيماوية، والتي سيتم توزيعها على المواطنين في مطلع العام القادم، 2009، وذلك من أجل توفير التكاليف الباهظة في كل مرة يتم فيها تجديد الكمامات، في حين تدعي مصادر أخرى أن ذلك يأتي بسبب تسلح سورية بأسلحة كيماوية متنوعة.

ونقل عن مصدر أمني قوله إن الحديث عن عملية جرى مثلها في عدد من الدول في العالم، والتي تقوم بتوزيع الكمامات الواقية بدون حقن الأتروبين، وذلك بسبب تكاليفها التي تتضمن تجديد الحقن التي لا تبقى صالحة للاستخدام، ضد غاز الأعصاب، لفترة طويلة. حيث أنها تبقى صالحة لمدة 5 سنوات، في حين أن الكمامة تبقى صالحة مدة 25 عاما.

يذكر أن القرار بتوزيع الكمامات الواقية من الغازات كان قد اتخذ عشية الحرب الأولى على العراق في العام 1991، وذلك في ظل تهديدات الرئيس العراقي في حينه، صدام حسين، بقصف إسرائيل الصواريخ الكيماوية. ومنذ ذلك الحين تعمل قيادة الجبهة الداخلية على توزيع الكمامات الواقية من الغازات.

وفي المقابل، تعزو بعض المصادر في الجبهة الداخلية إلى أن الاستغناء عن حقن الأتروبين يأتي لكون سورية تتسلح بأسلحة كيماوية متنوعة.

ونقل عن مصادر في وزارة الأمن أنه في حالات الطوارئ، والتي تقع فيها إسرائيل تحت تهديد الأسلحة الكيماوية، فسوف يتم توسيع الحقن للجمهور الواسع عن طريق صناديق المرضى ومراكز توزيع خاصة تقام في مختلف أنحاء البلاد.

التعليقات