31/10/2010 - 11:02

وزارة الصحة تخفي عن الجمهور التحقيقات التي تجريها حول العلاقة بين أمراض الكبد ومنتجات شركة "هيربا لايف"!!

"المنتج الغذائي الوحيد للشركة والذي يصنع في إسرائيل يختلف عن باقي المنتجات التي تصنع في الخارج وقررت الشركة وقف تسويق المنتج، "سمسم وأعشاب توابل"!!

وزارة الصحة تخفي عن الجمهور التحقيقات التي تجريها حول العلاقة بين أمراض الكبد ومنتجات شركة
أخفت وزارة الصحة عن الجمهور، لمدة تزيد عن الشهر، التحقيقات التي تجريها الوزارة بشبهة وجود علاقة بين منتجات "هيربالايف" وبين أمراض الكبد التي تعرض لها ثلاثة أشخاص، في حين توفيت مريضة رابعة في أعقاب مضاعفات نجمت بعد عملية زراعة كبد أجريت لها.

وكانت الإشارة الأولى لمخاطر ممكنة في استعمال المنتجات الغذائية والنظام الغذائي (الريجيم) لهيربالايف، قد وصلت الى وزارة الصحة منذ الرابع من الشهر الماضي، وقامت الوزارة بالكشف عن التحقيق في الموضوع فقط منذ الأمس الأول.

وأعلنت الشركة أنها ستوقف بشكل مؤقت تسويق أحد منتجاتها التي يصل عددها الى 25، والذي يحتوي على "سمسم وأعشاب توابل".

وفي أعقاب النشر عن الموضوع وصلت وزارة الصحة أربع شكاوى اضافية لمرضى تعرضوا الى مضاعفات صحية بعد تناولهم منتجات الشركة، وإحدى هذه الشكاوى تتحدث عن أمراض في الكبد.

وسواء وزارة الصحة أو شركة هيربالايف، وجدتا صعوبة في تقديم تفسير لماذا نشر عن الموضوع فقط أول أمس. وتعلل وزارة الصحة ذلك بأن الوزارة لم تشأ خلق حالة من الذعر في وسط جمهور المستهلكين، في حين أن الحديث هو عن شبهات فقط!!

وكان البروفيسور داني شوفال، أخصائي أمراض الكبد في مستشفى هداسا عين كارم، قد أبلغ وزارة الصحة بأنه قد عالج في السنة الأخيرة أربع حالات من أمراض الكبد عانوا من خلل في وظائف الكبد بدون أن يتضح السبب وراء ذلك. وأشار الى احتمال وجود علاقة بين تلك الأمراض وبين تناول منتجات الشركة.

وقد وصل الى البلاد يوم الخميس الماضي طاقم من الخبراء من قبل الشركة وأجرى الطاقم عدة لقاءات مع ممثلين من وزارة الصحة، واتضح أن المنتج الغذائي الوحيد للشركة والذي يصنع في إسرائيل يختلف عن باقي المنتجات التي تصنع في الخارج وقررت الشركة وقف تسويق المنتج، "سمسم وأعشاب توابل"!!

التعليقات