31/10/2010 - 11:02

وزراء الليكود: "الحكومة التي تستند الى اصوات ياحد والعرب هي حكومة غير شرعية"

الوزير يسرائيل كاتس: "مؤتمر الليكود منح شارون تفويضا بالتحالف مع العمل وشاس ويهدوت هتوراة وليس مع ياحد والعرب"* داني نافيه يجمع تواقيع تطالب شارون باجراء استفتاء شعبي على فك الارتباط

وزراء الليكود:
قال الوزير الاسرائيلي يسرائيل كاتس، من الليكود، ان "الحكومة التي تستند الى اصوات ياحد والعرب هي حكومة غير شرعية".

واضاف ان "رئيس الحكومة (ارييل شارون) ان يسرع المفاوضات مع حزب شاس (الديني) لضمه الى الائتلاف الحكومي".

ومضى كاتس قائلا "لقد أيدت من الناحية المبدئية ضم حزب العمل الى الحكومة لكن ذلك كان من خلال تأييدي لاقامة تحالف مع يضم يهدوت هتوراة وشاس".

وتابع ان "مؤتمر الليكود منح في حينه رئيس الحكومة (شارون) تفويضا لاقامة تحالف مع العمل ويهدوت هتوراة وشاس وليس مع ياحد والعرب".

واعتبر كاتس ان المصادقة على حكومة شارون الجديدة بدعم اصوات اليسار والعرب هو "تجاوز لخطوط حمراء".

واردف قائلا "انا والكثيرون في الليكود لا نوافق على حكومة تعتمد على العرب وياحد لان من يؤيد اليوم سيملي الخط السياسي غدا".

واتهم كاتس النواب العرب في الكنيست انهم "يدعمون الارهاب" كما يسمي المقاومة الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وخلص الوزير كاتس الى القول انه "اذا لم يتم ضم شاس الى الحكومة وواصل رئيس الحكومة رفض اجراء استفتاء شعبي (على خطة فك الارتباط) فانه يتوجب التوجه الى انتخابات عامة مبكرة وليس الاعتماد على اصوات اليسار والعرب".

يشار الى ان الكنيست الاسرائيلي بدأ اليوم بمداولات ماراثونية حول مشروع الموازنة ستستمر حتى غد حيث يتم التصويت على المشروع بالقراءة الاولى.

ويعتبر التصويت غدا على مشروع الموازنة اول اختبار حقيقي لحكومة شارون الجديدة.

لكن شارون عاد اليوم خلال جلسة الحكومة الى التهديد مجددا بانه في حال لم يتم اقرار الموازنة فانه ستوجه الى انتخابات عامة مبكرة.

وتعارض اغلبية الكتل في الكنيست مشروع الموازنة كما ان مجموعة "متمردي" الليكود منقسمين حول هذه المسألة.

فهناك من يؤيد المشروع وهناك من يعارضه كون مشروع الموازنة يتضمن بنودا تتعلق بخطة فك الارتباط وترصد ميزانيات لتنفيذها.

وينوي "المتمردون" ان يعقدوا اجتماعا قبل التصويت على الموازنة لاقرار كيفية تصويتهم عليها.

لكن العديد من رموز "المتمردين" اعلنوا اليوم انهم ينوون التصويت كجسم واحد وليس كافراد ما يعتبر اشارة الى انهم سيصوتون ضد الموازنة بسبب البنود المتعلقة بفك الارتباط.

كذلك فانه معروف سلفا ان مشروع الموازنة لن يحظى بتأييد كافة نواب حزب العمل الشريك الجديد في الحكومة.

فقد اعلن رئيس الهستدروت وزعيم حزب عام إحاد (شعب واحد) عمير بيرتس، الذي وقع على اتفاق وحدة مع العمل، في خطاب القاه في الكنيست امس ان اتفاق التحالف بين الليكود والعمل يتضمن بندا يسمح لنائبي عام إحاد بالتصويت ضد الموازنة.

واكد بيرتس ان نائبي عام إحاد لن يؤيدا الموازنة باي حال من الاحوال.

من جهة اخرى بدأ الوزير داني نافيه (من الليكود) بجمع تواقيع اعضاء الليكود على عريضة تطالب شارون باجراء استفتاء شعبي على خطة فك الارتباط.

على ضوء هذه الحال رأى محللون اسرائيليون اليوم ان الحلبة السياسية في اسرائيل تتجه نحو انتخابات مبكرة في حال لم يتراجع شارون على الاقل عن موقفه الرافض لاجراء استفتاء شعبي حول فك الارتباط.

التعليقات