31/10/2010 - 11:02

وزراء الليكود يخولون نتنياهو تحديد موعد انسحابهم من الحكومة

مصادر اسرائيلية تؤكد معارضة عدد من وزراء وقادة الليكود لموقف نتنياهو، ويعتبرون ان حكومة شارون هي حكومتهم ويجب البقاء فيها حتى تشكيل حكومة جديدة

وزراء الليكود يخولون نتنياهو تحديد موعد انسحابهم من الحكومة
قرر وزراء حزب الليكود في حكومة شارون، في ختام اجتماع عقدوه مع رئيس الحزب بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، تخويل نتنياهو البت في موعد انسحابهم من الحكومة.

ورفض الوزراء في ختام اجتماع دام اكثر من ساعتين التعقيب على القرار وعلى فحوى اللقاء، واكتفى دانيه نفيه بالقول ان القرار بيد نتنياهو.

وكان نتنياهو قد بادر الى هذا الاجتماع لمطالبة الوزراء بتقديم استقالتهم من الحكومة، لأنه لا يستطيع مهاجمة الحكومة وسياستها طالما كانت تضم وزراء من حزبه. الا ان مصادر مقربة من الليكود اكدت ان العديد من وزراء وقادة الليكود وفي مقدمتهم الوزير سيلفان شالوم والوزيرة ليمور لفنات وعضو الكنيست ميخائيل ايتان يعارضون ذلك ويعتبرون ان الحكومة الحالية انتخبت بأصوات الليكود وهي حكومته وعلى وزراء الحزب البقاء في الحكومة حتى تشكيل حكومة جديدة.

وقال ايتان للاذاعة الاسرائيلية، صباح اليوم، انه لا يرى حاجة الى زعزعة استقرار الحكومة في الوقت الحالي، خاصة وان رئيسها ليس بحالة صحية جيدة، مضيفا ان وزراء الليكود لن يبقوا في الحكومة لدقيقة واحدة اذا ما اتخذت قرارا تتعارض ومواقف الحزب.

وقالت مصادر الحزب ان موقف نتنياهو تسبب بحالة توتر شديدة بينه وبين الوزير شالوم، الذي يعارض الانسحاب من الحكومة حاليا. الا ان مكتب نتنياهو ينفي ذلك ويدعي ان المشاورات التي يجريها نتنياهو مع وزراء الحزب، بما فيهم شالوم، تجري "بروح طيبة" ومن خلال التفاهم على ضرورة تحديد موعد للانسحاب من الحكومة.

وساند عضو الكنيست دافيد ليفي موقف نتنياهو، وقال للاذاعة الاسرائيلية العامة، صباح اليوم، انه كان يفترض بوزراء الليكود الانسحاب من حكومة شارون منذ اللحظة التي انشق فيها شارون عن الحزب.

التعليقات