31/10/2010 - 11:02

وزراء واعضاء كنيست اسرائيليين يقاطعون خطاب الرئيس الالماني في الكنيست

-

وزراء واعضاء كنيست اسرائيليين يقاطعون خطاب الرئيس الالماني في الكنيست
طالب وزير الصحة الاسرائيلي داني نافيه في رسالة بعثها الى مكتب الرئيس الالماني هورست كولر "عدم القاء خطابه باللغة الالمانية في برلمان دولة اليهود".

ويبدأ الرئيس الالماني غدا الاربعاء زيارة رسمية الى اسرائيل وسيجري حفل استقبال رسمي له في الكنيست يلقي في اعقابه خطابا في الهيئة العامة للكنيست.

واحتج عدد من الوزراء في الحكومة الاسرائيلية واعضاء كنيست جميعهم من احزاب اليمين واليمين المتطرف ضد القاء هورست خطابه باللغة الالمانية واعلنوا انهم لن يحضروا الجلسة التي سيلقي فيها الرئيس الالماني خطابه.

ومشرت صحيفة معاريف رسالة نافيه الى الرئيس الالماني التي قال فيها ان "ذكرى المحرقة التي بادرت اليها المانيا النازية وادت الى مقتل ستة ملايين يهودي لم يخب مع مرور السنين.

"لقد ابلغنا ان في نيتك القاء خطاب في الكنيست باللغة الالمانية وهذا يشكل تذكيرا بالنازيين الذين تحدثوا بهذه اللغة".

وانهى نافيه رسالته "كمن ترعرع في بيته على ذكرى المحرقة لن استطيع تشريفك بحضوري لكني اتوجه اليك باحترام يهود اسرائيل والذين تم انقاذهم من المحرقة وابنائهم الذين يعيشون في اسرائيل بان تختار لغة اخرى لتلقي بها خطابك".

من جانبه استنكر عضو الكنيست رومان برونفمان من حزب ياحد اليساري رسالة نافيه واحتجاج اعضاء الكنيست اليمينيين.

ونقلت معاريف عن برونفمان قوله ان "اللغة الالمانية ليست لغة النازيين فقط وانما هي ايضا لغة اينشتاين وكفكا وهرتسل وهاينه.

"انه لامر خطير ان يسمح وزير في حكومة اسرائيل لنفسه بان تختلط مشاعره الشخصية في الحلبة الجماهيرية والدبلوماسية.

"آمل الا يواجه نافيه ظاهرة كره الاجانب من هذا النوع لدى قدومه لالقاء خطاب في أي برلمان والا يمنع من القاء خطاب باللغة العبرية".


التعليقات