31/10/2010 - 11:02

وزير الداخلية يرفض تطبيق السياسة العنصرية بسحب المواطنة، التي انتهجها سلفه ضد المواطنين العرب

رئيس الدولة يتجند لدعم موقف وزير الداخلية السابق، العنصري ايلي يشاي

وزير الداخلية يرفض تطبيق السياسة العنصرية بسحب المواطنة، التي انتهجها سلفه ضد المواطنين العرب
قال وزير الداخلية الاسرائيلي، ابراهام بوراز، انه يعارض مواصلة انتهاج سياسة سحب المواطنة الاسرائيلية "من المواطنين العرب الذين ادينوا بارتكاب عمليات او المساعدة على تنفيذ عمليات ضد اهداف اسرائيلية"، لأن هذه السياسة لا تشكل رادعا ناجحا، من جهة، وتتعارض مع القانون الدولي، من جهة اخرى.

وتساءل موفاز، في تصريحات ادلى بها الى الاذاعة الاسرائيلية، بعد ظهر اليوم، عن المنفعة التي يمكن احرازها من خلال سحب مواطنة شخص يجلس في السجن، او لا يتواجد في البلاد منذ سنوات عديدة، متسائلاً: لنفرض اننا سحبنا المواطنة فكيف سنتصرف مع من سحبنا مواطنتهم، اين سنذهب بهم، لفليست هناك اي دولة توافق على استيعابهم، ناهيك عن كون ذلك يتعارض مع القانون الدولي.

واعتبر موفاز اقدام وزير الداخلية السابق، ايلي يشاي (شاس) على هذه الخطوة العنصرية مجرد خطوة اراد تحقيق الحضور الاعلامي من خلالها. وقال: اذا سحبنا الجنسية من العرب، فسيكون علينا سحبها من اليهود الذين تجسسوا على اسرائيل، أيضاً.

في المقابل قال وزير الداخلية السابق انه متمسك بموقفه من هذه المسألة زاعما ان الغاء الخطوات التي قام بها سيشكل "خطراً على امن دولة اسرائيل" ! واستعان يشاي بمواقف جهاز المخابرات الاسرائيلي لتسويغ موقفه.

واعلن رئيس دولة اسرائيل، موشيه كتساف، دعمه لموقف وزير الداخلية السابق، زاعما انه يجب سحب مواطنة من يستغل مواطنته الاسرائيلية للمس بأمن الدولة، لأن ذلك، برأيه، يشكل "عاملا رادعاً"!

التعليقات