31/10/2010 - 11:02

وصول مئات المهاجرين من امريكا الشمالية إلى اسرائيل

شارون يستقبل المهاجرين و"يطمئنهم" بما سيواجهونه في اسرائيل بعد ان غادروا حياة " اكثر رغدا في امريكا الشمالية"، على حد قوله..

وصول مئات المهاجرين من امريكا الشمالية إلى اسرائيل
وصل اكثر من 400 مهاجر من امريكا الشمالية الى اسرائيل، أمس الاربعاء، كدفعة اولى من اكثر من 1500 امريكي وكندي من المتوقع انتقالهم الى اسرائيل خلال الاشهر القليلة القادمة.

وكانت الهجرة الى اسرائيل التي ازدهرت في التسعينيات عندما هاجر زهاء مليون شخص من الاتحاد السوفيتي السابق قد تراجعت بمعدل 50 في المائة منذ عام 2000 بسبب الحرب العدوانية الاسرائيلية المتواصلة على الشعب الفلسطيني وضعف الاقتصاد.

وتولت الاعداد لهجرة من وصلوا يوم الاربعاء منظمة "نيفيش بنيفيش" وهي منظمة خاصة جلبت نحو الف امريكي شمالي الى اسرائيل في العام الماضي مع وصول عدة مئات اخرين بطريقتهم الخاصة.

ومن المتوقع ان تصل طائرتان اخريان محملتان بالمهاجرين الامريكيين والكنديين خلال هذا الصيف.

وكان في استقبال المهاجرين القادمين على متن طائرة جامبو تابعة لشركة العال الاسرائيلية على مدرج المطار رئيس الوزراء اريئيل شارون الذي "طمأن" المهاجرين الجدد بما سيواجهونه من "تحديات" بعد ان غادروا حياة " اكثر رغدا في امريكا الشمالية"، على حد قوله.

ويقول شارون انه يهدف الى استقدام مليون مهاجر من امريكا الشمالية على مدار العقد القادم.

وفي عام 2003 وصل حجم الهجرة الى اسرائيل الى 23 الف شخص نزولا من 34 الفا في عام 2002. وكان ذلك هو اقل عدد منذ عام 1988 قبل قليل من فتح الحدود في شرق اوروبا مع انهيار الكتلة السوفيتية حين بلغ العدد 13 الفا.

وفي التسعينيات تراوح معدل الهجرة من 70 الفا الى 200 الف كل عام.

التعليقات