31/10/2010 - 11:02

يديعوت أحرونوت: سلاح الجو الإسرائيلي يستخدم طائرة بدون طيار حديثة بمواصفات نوعية..

"الطائرة قادرة على التحليق على ارتفاعات متفاوتة لمدة 24 ساعة متواصلة، وتزن حمولتها طنا، ويصل طولها إلى 15 مترا، وقادرة على تنفيذ مهمات ضد أهداف بعيدة مثل إيران"..

يديعوت أحرونوت: سلاح الجو الإسرائيلي يستخدم طائرة بدون طيار حديثة بمواصفات نوعية..
تناولت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصادرة صباح اليوم، الجمعة، الطائرة بدون طيار من طراز "إيتان". وأشارت إلى قدرتها على المكوث في الجو لمدة 24 ساعة متواصلة، في حين تزن حمولتها طنا. ووصفت الصحيفة الطائرة بأنها قادرة على تنفيذ مهمات ضد أهداف بعيدة مثل إيران.

وجاء أن طائرة "إيتان" هي الطائرة الأكبر من نوعها في سلاح الجو الإسرائيلي، والتي تم استخدامها قبل عدة أسابيع في سماء قطاع غزة.

وأضافت أنه بعد 5 سنوات من التطوير، تمكنت الطائرة من تنفيذ أولى مهماتها خلال الحرب الأخيرة على قطاع غزة (الرصاص المصبوب). وقامت بنقل صور مباشرة إلى قاعدة تابعة لسلاح الجو. وقد اقتصر دورها في قطاع غزة على المراقبة والتصوير.

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المخطط أن تقوم هذه الطائرة، بدون طيار، بتنفيذ مهمات أخرى ضد أهداف بعيدة في دائرة ما يسمى بـ"التهديد الثالث". حيث أنه من المقرر أن تقوم بدور مهم في جمع المعلومات الاستخبارية ونقلها مباشرة من دول بعيدة، مثل إيران، الأمر الذي قد يسهم بشكل ملموس في القدرات الهجومية لسلاح الجو في إيران في حال تقرر تنفيذ هجوم جوي عليها.

كما أضافت الصحيفة أن المهمات المركبة والبعيدة سيكون بإمكان الطائرة تنفيذها نظرا لمواصفاتها الخاصة. فالطائرة "إيتان"، وهي من إنتاج الصناعات الجوية، قادرة على التحليق في الجو لمدة 24 ساعة متواصلة، علاوة على كونها قادرة على التحليق على ارتفاعات عالية ومنخفضة على حد سواء. كما تزن حمولتها طنا، أي ما يعادل 5 أضعاف حمولة أي طائرة أخرى بدون طيار والموجودة بحوزة سلاح الجو الإسرائيلي.

يصل طول الطائرة إلى 15 مترا، في حين يصل طول أجنحتها إلى 26 مترا، وتصل سرعتها إلى 234 كيلومترا في الساعة. وهي قادرة على الارتفاع والانخفاض بشكل ذاتي، حيث أن مشغل الطائرة يكتفي في هذه الحالة بتحريك الإشارة فقط.

التعليقات