31/10/2010 - 11:02

يديعوت أحرونوت: سورية تستعد للمواجهات في الصيف القريب..

"التقديرات السورية تشير إلى أنه بإمكان السوريين جباية ثمن مؤلم من إسرائيل، خاصة وأنهم يقومون بحملة لم يسبق لها مثيل في امتلاك وتحديث الوسائل القتالية الموجودة بحوزة الجيش السوري"..

يديعوت أحرونوت: سورية تستعد للمواجهات في الصيف القريب..
تحت عنوان" سورية تستعد للمواجهات في الصيف"، كتبت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن إسرائيل تعتقد أنه في حال عدم البدء بعملية سياسية، فإن السوريين سوف يبدأون بعمليات، وصفتها الصحيفة بأنها "إرهابية"، في هضبة الجولان، وذلك من أجل جر إسرائيل إلى المواجهات. وفي الوقت نفسه أشارت الصحيفة إلى أن الجيش الإسرائيلي يواصل تدريباته في إطار الاستعدادات لإمكانية حصول مواجهات في الأشهر القريبة.

وبحسب "يديعوت أحرونوت" فإن الجيش السوري أجرى مؤخراً سلسلة من المناورات الشاملة في ظل التقديرات السورية التي تشير إلى احتمال اندلاع مواجهات عسكرية مع إسرائيل في الصيف القريب.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في المقابل فإن الجيش الإسرائيلي يواصل إجراء التدريبات في هضبة الجولان السوري المحتل، وذلك في إطار الاستعدادات العسكرية لإمكانية حصول مواجهات مسلحة أخرى في الشمال في الصيف القريب.

وكان رئيس هيئة أركان الجيش، غابي أشكنازي، قد وصل إلى مقر قيادة الشمال، الأسبوع الماضي، والتقى كبار الضباط في مباحثات تناولت الخطط العملانية وجاهزية قيادة الشمال. وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى المناورات واسعة النطاق التي أجراها الجيش، قبل ثلاثة أسابيع، للوقوف على جاهزية الجيش وخطط قيادة الشمال على خلفية دروس حرب لبنان الأخيرة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية إسرائيلية قولها إن المناورات العسكرية السورية الأخيرة تشير إلى أن الجيش السوري يتدرب على عمليات دفاعية وليس هجومية. وأضافت المصادر ذاتها إلى أن السوريين يواصلون بناء الخنادق بشكل متسارع في هضبة الجولان.

إلى ذلك، قالت الصحيفة إن التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أنه في حال عدم حصول أي تقدم في العملية السياسية إزاء سورية، فإن السوريين سوف يبدأون بعمليات مقاومة في منطقة هضبة الجولان، بهدف جر إسرائيل إلى المواجهات. كما أضافت الصحيفة أن التقديرات السورية تشير إلى أنه بإمكان السوريين جباية ثمن مؤلم من إسرائيل، خاصة وأن السوريين يقومون بحملة لم يسبق لها مثيل في امتلاك وتحديث الوسائل القتالية الموجودة بحوزة الجيش السوري.

وتابعت الصحيفة أن هذه العملية سوف تصل قمتها ضمن جدول زمني قصير، الأمر الذي يضع إسرائيل أمام معضلات أمنية أكبر بكثير مما واجهته في السابق.

وفي سياق ذي صلة، عرضت صحيفة "يديعوت أحرونوت" جدولاً بمختلف أنواع الأسلحة الموجودة بحوزة الجيشين الإسرائيلي والسوري، بحسب الصحيفة.













































نوع السلاح


سورية


إسرائيل


* طائرات حربية


490


600


* طائرات شحن جوي


23


79


* صواريخ أرض- أرض


150(معظمها صواريخ سكاد


50 + بطاريتي "حيتس"


* مروحيات


225


300


* بطاريات صواريخ مضادة للطائرات


227


60


* دبابات


3700


3900


* غواصات


3


5 (بعضها لم يتم استلامه بعد)


* قطع بحرية قتالية


14


17


* عدد الجنود النظاميين والاحتياط


512 ألف


613 ألف



(** الجدول بحسب ادعاءات صحيفة "يديعوت أحرونوت")


إلى ذلك، وفي السياق ذاته، قالت الصحيفة إنه في إطار الجهود السورية لتحديث الوسائل القتالية الموجودة بحوزتهم، فقد قام السوريون في السنة الأخيرة بشراء منظومات دفاعية متطورة ضد الطائرات من طراز "بنتسير-1 من روسيا، يصل عددها إلى 50 منظومة، تصل قيمتها إلى 730 مليون دولار.

وبحسب الصحيفة فإن هذه المنظومة الدفاعية الجوية "بنتسير- 1"، التي قامت روسيا بتطويرها في السنوات الأخيرة، مؤلفة من مركبة عسكرية تتحرك بسرعة، ومزودة بمنصة إطلاق بإمكانها إطلاق 12 صاروخ، يزن كل واحد 65 كيلوغراماً، في حين يحمل كل منها رأساً متفجراً يزن 16 كيلوغراماً، ويصل إلى ارتفاع 12 كيلومتراً.

وأضافت أن سورية تنوي تزويد إيران بقسم من هذه الدفاعات الجوية إلى إيران من أجل تخصيصها للدفاع عن المنشآت النووية الإيرانية، وذلك في إطار اتفاق التعاون الاستراتيجي الذي تم التوقيع عليه في العام 2005 بين الدولتين.

كما جاء أن هذه الصواريخ يجري توجيهها نحو أهدافها بواسطة رادار متطور. وقد وصف الخبراء الإسرائيليون هذه الصواريخ بأنها فعالة جداً في الدفاع عن مواقع معينة.

التعليقات