31/10/2010 - 11:02

يشاي يتلقى دعوة رسمية لزيارة البيت الأبيض..

-

يشاي يتلقى دعوة رسمية لزيارة البيت الأبيض..
تلقى وزير الداخلية الإسرائيلية، إيلي يشاي، يوم أمس الأربعاء، دعوة رسمية لزيارة البيت الأبيض. وعلم أن مدير دائرة الشرق الأوسط في البيت الأبيض، دان شفيرو، قام بتسليم الدعوة.

ورغم أن الاستيطان التي يشهد تصاعدا ملحوظا في السنوات الأخيرة كان جزءا من سياسة كافة الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، إلا أن التقارير الإسرائيلية وصفت الدعوة على أنها محاولة من الإدارة الأمريكية لتقريب يشاي، على اعتبار أنه المسؤول عن الأزمة التي نشبت كنتيجة للإعلان عن بناء 1600 وحدة استيطانية في القدس المحتلة خلال زيارة نائب الرئيس الأمريكي، جوزيف بايدن، إلى المنطقة.

وبحسب المصادر ذاتها فإنه رغم اللهجة الحادة لشفيرو، إضافة إلى الدعوة الرسمية وتحميله المسؤولية عن الأزمة، إلا أن يشاي قد عبر عن رضاه كنتيجة لهذه التطورات.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن يشاي قد أكد ولا يزال أنه ينوي مواصلة البناء الاستيطاني في القدس المحتلة. ونقل عنه قوله "أشكر الله بسبب كوني وزيرا يصادق على بناء آلاف الوحدات السكنية في القدس، عاصمة الشعب اليهودي.. لقد بنينا لسنوات في القدس، وسوف نواصل البناء".

وكان قد اتهم سياسة الإدارة الأمريكية بأنها تمس بالجهود لتجديد المفاوضات مع السلطة الفلسطينية. وبحسبه فإن أداء الإدارة الأمريكية مؤخرا يعزز من قوة أبو مازن، ويوفر له الذرائع لعدم العودة إلى المفاوضات.

التعليقات