31/10/2010 - 11:02

يوسي بيلين: قطر تعرض الوساطة مع حركة حماس؛ ويدعي أن الرئيس السوري على استعداد للتفاوض تحت رعاية روسية..

حمد بن جاسم: "إسرائيل مخطئة إذا اعتقدت أنه يمكن التوصل إلى تسوية مع أبو مازن دون أن يكون أي دور لحماس. مضيفا أنه "لا يمكن الفصل بين حماس وأبو مازن".

يوسي بيلين: قطر تعرض الوساطة مع حركة حماس؛ ويدعي أن الرئيس السوري على استعداد للتفاوض تحت رعاية روسية..
قال يوسي بيلين، رئيس حزب ميرتس، إن رئيس حكومة قطر ووزير خارجيتها، حمد بن جاسم، الذي التقاه في مؤتمر نادي موناكو، الذي عقد لأول مرة خارج القارة الأوروبية واستضافته قطر، أعرب عن استعداده للتوسط بين إسرائيل وحركة حماس للتوصل إلى «وقف إطلاق نار». وينقل بيلين عن بن جاسم قوله إن "إسرائيل مخطئة إذا اعتقدت أنه يمكن التوصل إلى تسوية مع أبو مازن دون أن يكون أي دور لحماس، ينبغي أخذها بالحسبان، حتى لو تقدمتم مع أبو مازن، فهو لا يمكنه التوقيع على اتفاق مع إسرائيل دون موافقة حماس". وأضاف بن جاسم: " الاعتقاد بأنه يمكن الفصل بين حماس وأبو مازن هو وهم. أعتقد أنه ثمة أهمية كبيرة في العودة لاتفاق مكة وإقامة حكومة وحدة وطنية فلسطينية. لا يمكن تجاهل حماس".

ويضيف بن جاسم: " الشروط التي تضعها إسرائيل لوقف إطلاق النار غير واقعية. حسب طريقتكم، والتي تقضي بأن توقف حماس النار ومن ثم تقررون أنتم ما الذي ستقومون به، لن ينجح، هذا غير جدي".

وتحدث بن جاسم عن علاقات قطر الوثيقة مع حماس وقال إنه خلافا لما تعتقد إسرائيل، فقد طرأ تغيير كبير في الحركة، "لقد طرأت عليها تغييرات دراماتيكية". وأضاف: " كونهم يتحدثون عن وقف إطلاق نار ودولة مؤقتة في حدود عام 1967 هذا يعد تطورا جديا لا يمكن تجاهله".

وحول المفاوضات مع سوريا نقل بيلين، عن مسؤول روسي رفيع التقاه في المؤتمر قوله إن الرئيس السوري بشار الأسد على استعداد لإجراء مفاوضات مع إسرائيل في موسكو بناء على ما تم التوصل إليه في السابق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق يتسحاك رابين.

يذكر ان نادي موناكو هو منتدى للمجتمع المدني يضم رجال دولة وشخصيات بارزة على المستوى العالمي من بينهم رؤساء حكومات ووزراء سابقون ويتخذ من امارة موناكو مقرا له.




التعليقات