02/11/2010 - 08:19

إيران وأوامر اعتقال مسؤولين إسرائيليين يناقشها وزير الخارجية البريطاني في إسرائيل

ويليام هيغ يطلب مناقشة البرنامج النووي الإيراني سرا والاطلاع على تقديرات الأجهزة الأمنية والاستخبارية الإسرائيلية..

إيران وأوامر اعتقال مسؤولين إسرائيليين يناقشها وزير الخارجية البريطاني في إسرائيل
من المقرر أن يناقش وزير الخارجية البريطانية مع كبار المسؤولين الإسرائيليين، الأربعاء، بشأن البرنامج النووي الإيراني، في لقاء سري يتركز أيضا على إلغاء أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين في بريطانيا.
 
وبحسب صحيفة "هآرتس" فإن وزير الخارجية البريطاني، ويليام هيغ، الذي يصل البلاد مساء اليوم، الثلاثاء، سوف يناقش، صباح الأربعاء، سرا، البرنامج النووي الإيراني مع عدد من كبار المسؤولين الإسرائيليين ذوي الصلة.
 
وعلم أنه قد وجهت دعوة لتناول وجبة فطور في بيت سفير بريطانيا في إسرائيل في "رمات غان" لرئيس الموساد مئير دغان، والمدير العام للجنة للطاقة الذرية شاؤول حوريف، والوزير لشؤون الاستخبارات دان مريدور، والوزير للشؤون الاستراتيجية موشي يعالون، ونائب وزير الخارجية داني أيالون.
 
كما توقعت الصحيفة أن يعلن هيج، اليوم، أنه سيتم خلال شهر تقديم اقتراح قانون حكومي يمنع إمكانية تقديم دعاوى، وإصدار أوامر اعتقال ضد المسؤولين الإسرائيليين في بريطانيا.
 
وكان مريدور قد ألغى خلال الأسبوع الأخير زيارة إلى لندن خشية تقدم دعوى أو إصدار أمر اعتقال ضده.
 
تجدر الإشارة إلى أن زيارة هيغ هي الأولى له لإسرائيل منذ أن تم تعيينه في منصب وزير الخارجية.
 
وبحسب "هآرتس" فإن النقاش "على طاولة مستديرة" في موضوع البرنامج النووي الإيراني هو بناء على طلب وزير الخارجية البريطاني بهدف التعمق في مواقف الحكومة الإسرائيلية، وفي تقديرات كبار المسؤولين في الأجهزة الأمنية والاستخبارية ذات الصلة.
 
ونقل عن مصادر في السفارة البريطانية، يوم أمس، أن بريطانيا تشارك إسرائيل قلقها مما أسمته "تهديد السلاح النووي بحوزة إيران"، بيد أنها رفضت التحدث عن أية تفاصيل بشأن برنامج زيارة هيغ.
 
ولفتت "هآرتس" إلى التعاون السياسي والاستخباري بين بريطانيا وإسرائيل بشأن إيران، حيث يواصل الطرفان الحوار بهذا الشأن، وتبادل المعلومات الاستخبارية والتقديرات بشأن البرنامج النووي الإيراني، والوضع الداخلي في إيران.
 
كما من المتوقع أن تكون قضية إصدار أوامر اعتقال ضد مسؤولين إسرائيليين في بريطانيا موضوعا مركزيا في زيارة وزير الخارجية البريطانية، وأن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو ووزير خارجيته أفيغدور ليبرمان سوف يشددان على أن إسرائيل تتوقع أن تتم معالجة هذه المسألة في أسرع وقت.

التعليقات