16/11/2010 - 11:42

مطالبة اسرائيلية جديدة بمقاطعة اليونسكو

"مقاطعة اليونسكو هي أمر غير قانوني على الإطلاق لأن إسرائيل ملزمة بإشراك اليونسكو حسب مواثيق دولية مختلفة"..

مطالبة اسرائيلية جديدة بمقاطعة اليونسكو
كشف المحامي قيس يوسف ناصر، في بيان وصل موقع عــ48ـرب نسخة منه، عن رسالة بعث بها مئير جباي عضو إدارة بلدية الاحتلال في القدس إلى رئيس اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء في القدس التابعة لوزارة الداخلية الإسرائيلية أمس الأول الأحد (14:11:2010)، طالب فيها طالب فيها أن توقف اللجنة اللوائية تعاونها مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، وألا ترى به جسما يجب التشاور معه، وألا تعلمه بالمخططات المرتقبة في البلدة القديمة بالذات، وفي القدس بشكل عام.
كما اتهم جباي، والذي يعمل أيضا عضوا في اللجنة اللوائية، اليونسكو بأنه جسم سياسي له أجندة مضادة لإسرائيل ولليهود.
 
ويوضح المحامي ناصر أن هذه الرسالة تأتي في أعقاب قرارات اليونسكو بتاريخ 21/11/2010 بخصوص الضفة الغربية، بما فيه القدس المحتلة، والتي طالب فيها اليونسكو حكومة إسرائيل بالتراجع عن قرارها شمل الموقع الذي يسميه اليهود "قبر راحيل" قرب بيت لحم في قائمة المواقع الأثرية اليهودية التي نشرتها حكومة إسرائيل في شهر شباط/فبراير من هذا العام لأن هذا الموقع هو مسجد بلال بن رباح وليس "قبر راحيل".
 
 كما قضى اليونسكو في نفس التقرير أن الحفريات التي تنفذها إسرائيل في منطقة الأقصى تناقض قرارات اليونسكو والقانون الدولي.
 
وقد فسّر المحامي قيس ناصر المحاضر لقانون التنظيم والبناء هذا التوجه الإسرائيلي بالقول إن الرسالة الأخيرة هي جزء من الحملة الإسرائيلية الأخيرة لمقاطعة اليونسكو. لأن موقف اليونسكو المهني في قضية باب المغاربة وفي قضايا أخرى لم يتلاءم مع المطامع الأسرائيلية في البلدة القديمة والقدس الشرقية، ولهذا فإن إسرائيل كانت قد بدأت منذ مدة بتجاهل اليونسكو بشكل تام، ولم تتشاور معه في مخططات مختلفة في القدس الشرقية، وبالذات بخصوص المخططات الهيكلية في منطقة الأقصى.
 
وأضاف أن مقاطعة اليونسكو هي أمر غير قانوني على الإطلاق لأن إسرائيل ملزمة بإشراك اليونسكو حسب مواثيق دولية مختلفة، وفي كل حال فإن تجاهل اليونسكو سيكون حجة قانونية جيدة للمطالبة بإبطال المخططات الإسرائيلية في البلدة القديمة.
 
مسجد بلال بن رباح - صورة من العام 1870

التعليقات