03/12/2010 - 18:19

حريق الكرمل: ٤٢ قتيلاً وإجلاء الالاف واعتقال شابين

لا تزال طواقم الإنقاذ والإطفائية بمساعدة طواقم وطائرات أجنبية تعمل على محاصرة الحرائق في الكرمل، التي حصدت ارواح 41 مواطناً وتسببت بإجلاء 12 الف من سكان المناطق المحاذية للحرائق.

حريق الكرمل: ٤٢ قتيلاً وإجلاء الالاف واعتقال شابين

"نحن الآن في حرب" بهذه العبارة لخص الناطق بإسم الإطفائية الإسرائيلية ما واجهته اسرائيل في اليومين الاخيرين في اعقاب اندلاع حرائق واسعة في جبل الكرمل. وقد بدت اسرائيل، التي اجرت في العامين الاخيرين تمارين طوارئ عديدة لجبهتها الداخلية تحسباً لسقوط صواريخ غير تقليدية، بدت مرتبكة وعاجزة عن مواجهة كارثة الطبيعة، ما دفعها الى طلب المساعدة في اليوم الأول من دول صديقة.

فلا تزال طواقم الإنقاذ والإطفائية بمساعدة طواقم وطائرات أجنبية تعمل على محاصرة الحرائق في الكرمل، التي حصدت ارواح ٤٢ مواطناً وتسببت بإجلاء 12 الفا من سكان المناطق المحاذية للحرائق.

وقال الناطق بإسم الإطفائية، رشيف ليف، اليوم إنه للمرة الأولى منذ اندلاع الحرائق في الكرمل بدت اليوم "بوادر امل" لمحاصرة النيران المشتعلة في منطقتين اساسيتين هي نير عتسيون وشمال شرق كيبوتس بين اورن، ما استدعى اغلاق شارع رقم 4 الواصل بين طيرة الكرمل وعتليت، خشية تمدد النسة اللهب الى الشارع.

وفي وقت لاحق من عصر اليوم اعلنت طواقم الإطفائية انها تمكنت من السيطرة على النيران في كيبوتس بيت اورن لكن العمل على اخمادها يحتاج لوقت طويل.

وأعلنت الشرطة عصر اليوم اعتقال شخصين من قرية دالية الكرمل بشبهة محاولة اشعال النيران في مناطق تمكنت طواقم الاطفاء من اخمادها، فيما تحقق الشرطة ان اندلاع النيران في الكرمل بفعل مدبر ام بسبب الاجواء الخماسينية. وقال الشرطة انها تمكنت من رصد الشابين بواسطة طائرة بلا طيار وهما يحاولان اشعال النيران في المنطقة.

ومع ساعات المساء، توقفت الطائرات والمروحيات عن المساعدة في عملية الإطفاء. كما تم اليوم التعرف الى 7 جثامين من قتلى حافلة السجانين فيما شيعت جثامين عدة قتلى.

بدوره قال رئيس بلدية حيفا، يونا ياهف، إن النيران انتشرت في أماكن جديدة طيلة اليوم على الرغم من محاولات الإطفاء بواسطة عشرات الطائرات. وأكد ضابط في قيادة الجبهة الداخلية أن النيران اخذة بالإنتشار في مواقع جديدة.

مساعدات دولية

ارسلت عدة دول طائرات ومعدات وطواقم انقاذ الى اسرائيل استجابة لدعوة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

ووصلت اليوم طائرات ومروحيات إطفاء من اليونان وقبرص وبريطانيا، التي انضمت الى عمل طائرات الإطفاء الإسرائيلية تحت اشراف سلاح الجو الإسرائيلي.

وارسلت بلغاريا امس 90 رجل إطفاء انضموا الى طواقم الإطفاء الإسرائيلية. وارسلت بلدية نيويورك كمية كبيرة من مواد الإطفاء، كما تبرعت الأردن وفرنسا هي الاخرى بكمية كبيرة من مواد الإطفاء. كما اعلن الهلال الأحمر التركي تبرعه بعشرة الاف خيمة لإيواء السكان الذين تم اخراجهم من بلداتهم.  

لجنة تحقيق...

أكد نتنياهو ان الجهات المسؤولة لم تأخذ بالحسبان اندلاع حرائق بالحجم الذي اندلعت فيه في الكرمل وانه سيتعين اجراء التحقيق في الموضوع.

كما دعا وزير الداخلية، ايلي يشاي، الى تشكيل لجنة فحص لتسلسل الأحداث التي ادت الى شلل في قدرات الإطفائية على مواجهة النيران، زاعماً إنه حذر عدة مرات في السابق بأن خدمة الإطفائية في اسرائيل هي من الأسوأ في العالم وغير مجهزة لمواجهة حالات طوارئ.
 

التعليقات