19/12/2010 - 11:26

خشية إسرائيلية من امتناع الولايات المتحدة عن استخدام حق النقض ضد إدانة الاستيطان

الدبلوماسية الإسرائيلية تعمل جاهدة لإحباط مثل هذا القرار، وتقوم بتحركات واتصالات مكثفة مع الدول دائمة العضوية ، وخاصة الولايات المتحدة لتجنب قرار إدانة من مجلس الأمن.

خشية إسرائيلية من امتناع الولايات المتحدة عن استخدام حق النقض ضد إدانة الاستيطان

أعرب مسؤولون إسرائيليون عن خشيتهم من امتناع الولايات المتحدة عن استخدام حق النقض في مجلس الأمن الدولي ضد قرار إدانة لإسرائيل بسبب تواصل سياساتها الاستيطانية، وتعمل الديبلوماسية الإسرائيلية جاهدة لإحباط قرار من هذا النوع.

وذكرت صحيفة «هآرتس» أن إسرائيل تخشى أن تمتنع الولايات المتحدة عن استخدام حق النقض الفيتو في حال طرح على الامم المحدة اقتراح يستنكر الاعمال الاستيطانية. مشيرة إلى أن الدول لعربية تعمل على إعداد اقتراح يتم بحثه في مجلس الأمن الدولي ويتضمن فرض عقوبات دولية على إسرائيل.

هذا وتعمل الدبلوماسية الإسرائيلية جاهدة لإحباط مثل هذا القرار، وتقوم بتحركات واتصالات مكثفة مع الدول دائمة العضوية ، وخاصة الولايات المتحدة لتجنب قرار إدانة من مجلس الأمن.

وكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس طلب الخميس الماضي من ممثل فلسطين في الأمم المتحدة التوجه إلى مجلس الأمن “فوراً” لاستصدار قرار يدين الاستيطان، وذلك بعد أن حصلت القيادة الفلسطينية على دعم لجنة المتابعة العربية للقيام بهذه الخطوة.
وقال عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” عزام الأحمد إن الرئيس الفلسطيني “أصدر قراراً يطلب من ممثل فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور التوجه إلى مجلس الأمن الدولي لاستصدار قرار يدين الاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية والقدس الشرقية فوراً، ويطالب إسرائيل بوقف الاستيطان، لأنه غير شرعي ومخالف للقانون الدولي”. وأكدت القيادة الفلسطينية أمس رفضها القاطع لأي شكل من أشكال المفاوضات مع إسرائيل قبل الوقف التام للاستيطان.

التعليقات