03/03/2011 - 08:31

أوباما يجدد دعمه لأمن إسرائيل ويدعو لمراجعة مواقفها من "عملية السلام"

ويلمح إلى أن السلطة الفلسطينية غير واثقة من جدية نتانياهو وأن عباس على استعداد لقبول اقتراح جدي

أوباما يجدد دعمه لأمن إسرائيل ويدعو لمراجعة مواقفها من
في اجتماعه مع نحو 50 من قادة اليهود في الولايات المتحدة، الثلاثاء، أكد الرئيس الأمريكي باراك أوباما دعم الولايات المتحدة الثابت لأمن إسرائيل، ومعارضته لمحاولات نزع شرعيتها، وفي الوقت نفسه دعا إسرائيل إلى مراجعة مواقفها بشأن ما يسمى بـ"عملية السلام".
 
ونقلت "هآرتس" عن مشاركين في الاجتماع قولهم إن أوباما ألمح إلى أن السلطة الفلسطينية ليست واثقة من مدى جدية نتانياهو تجاه ما أسمته الصحيفة "التنازلات الجغرافية"، في حين أن رئيس السلطة محمود عباس على استعداد لقبول اقتراح جدي.
 
كما نقلت عن بعض المشاركين قولهم إنه لم يرق لهم حديث أوباما بشأن الأحياء العربية في القدس المحتلة، والتي قال إنها ستكون بيد الفلسطينيين ضمن الاتفاق المستقبلي.
 
وبينما قال البيت الأبيض إن أوباما يريد أن يستمع إلى ردود الفعل مباشرة من كافة مركبات السكان في الولايات المتحدة، قال "هآرتس" إن الجالية اليهودية تستخدم كوسيط بين واشنطن وإسرائيل.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس البعثة الدبلوماسية الفلسطينية في واشنطن، معن عريقات، قد التقى عددا من طلاب مركز "تاوب لدراسات إسرائيل" في جامعة نيويورك، حيث نقل عنه قوله إنه طوال 20 عاما لم تنجح السلطة الفلسطينية في الحصول على إجابة للسؤال البسيط "كيف تنظر إسرائيل إلى الدولة الفلسطينية؟ وما هي حدودها؟".
 
وأضاف "كيف يمكن توقع أن تجري السلطة الفلسطينية المفاوضات وفي كل مرة تنوي ذلك تعلن بلدية القدس عن مخطط بناء؟ وكيف نثق بكم في حين يتحدث مسؤوولون في الحكومة علانية عن ترانسفير للفلسطينيين؟".

التعليقات