19/03/2011 - 10:38

إسرائيل تقدم شكوى للأمم المتحدة ضد إيران وسورية

الشكوى تأتي في أعقاب الاستيلاء على "فيكتوريا" في المياه الدولية بادعاء أنها تشكل خطرا على أمن إسرائيل

إسرائيل تقدم شكوى للأمم المتحدة ضد إيران وسورية
بناء على تعليمات من وزير الخارجية الإسرائيلية، أفيغدور ليبرمان، تقدم مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة، ميرون رؤوبين، بشكوى وصفت بـ"الخطيرة" إلى مجلس الأمن وإلى الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة، بان كي مون، في أعقاب استيلاء إسرائيل على السفينة "فيكتوريا".
 
وطالب مندوب إسرائيل مجلس الأمن العمل بحزم على منع ما أسماه "تهريب السلاح المتواصل لمنظمات الإرهاب". كما تضمنت رسالة الشكوى صورا للوسائل القتالية، بما فيها صواريخ "سي 704"، التي قال إنه تم ضبطها في "فكتوريا".
 
وجاء في الشكوى أن "محاولة نقل أسلحة من إيران إلى المنظمات الإرهابية في قطاع غزة عن طريق سورية يشكل خرقا فظا لعدد من قرارات مجلس الأمن، بضمنها القرار 1747، الذي يمنع إيران من تزويد أو بيع أو نقل أسلحة أو مواد تتصل بالأسلحة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
 
كما ادعى مندوب إسرائيل أن إيران وسورية تواصلان استغلال التجارة البحرية العالمية وتخرقان القوانين والتعليمات الدولية التي تنظم التجارة البحرية. كما ادعى أن إيران وسورية تعرضان للخطر أمن الموانئ البحرية والسفن والطواقم.
 
واعتبر المندوب أن "تهريب الأسلحة بشكل غير قانوني إلى المنظمات الإرهابية في قطاع غزة يشكل خطرا مباشرا وحقيقيا على أمن إسرائيل ومواطنيها الذين يعانون من إطلاق الصواريخ وقذائف الهاون بشكل متواصل". 

التعليقات