27/03/2011 - 15:34

إسرائيل تنشر "القبة الحديدية" قرب بئر السبع ونتنياهو يخفض سقف التوقعات

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد نشر منظومة الدفاع الجوي المضادة للقذائف «القبة الحديدية» قرب بئر السبع. وقالت ناطقة باسم الجيش إن «بطارية من نظام القبة الحديدية ستنشر اليوم في منطقة بئر السبع».

إسرائيل تنشر

أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم الأحد  نشر منظومة الدفاع الجوي المضادة للقذائف «القبة الحديدية» قرب بئر السبع. وقالت ناطقة باسم الجيش إن «بطارية من نظام القبة الحديدية ستنشر اليوم في منطقة بئر السبع».

وكان تم تأجيل نشر «القبة الحديدية» المصمم لمواجهة تهديد الصواريخ القصيرة المدى التي تطلق على اسرائيل من قطاع غزة ولبنان، بعد أن رأى مسؤولون أن الطواقم المشغلة لهذا النظام تحتاج إلى مزيد من التدريب وتلميحات بان كلفة النظام الباهظة قد تحول من دون نشره.

والنظام الذي تنتجه شركة رافائيل للأنظمة الأمنية المتطورة الإسرائيلية المملوكة للدولة، بمساعدة مالية أميركية، مصمم لاعتراض الصواريخ وقذائف المدفعية التي تطلق من مدى ما بين أربعة و70 كيلومترا.

وتتألف كل بطارية من رادار للرصد والتعقب وبرنامج مراقبة متطورة وثلاث منصات إطلاق صواريخ يشتمل كل منها على عشرين صاروخا معترضا، حسب مصادر عسكرية.

وكان وزير الأمن ايهود باراك صرح أثناء جولة على حدود قطاع غزة: "أعطيت تعليمات إلى الجيش بنشر أول بطارية من القبة الحديدية في عملية تشغيل تجريبية خلال الأيام القليلة المقبلة".

بدوره خفض رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، والجيش الإسرائيلي سقف التوقعات من نصب بطارية "قبة حديدية"، وشددوا على أنها لن توفر رداً كاملا للصواريخ التي يتم إطلاقها من قطاع غزة باتجاه جنوب إسرائيل.  وقال نتنياهو لدى افتتاحه اجتماع حكومته الأسبوعي اليوم الأحد إنّ "إسرائيل تتعرض لتهديد الصواريخ منذ عشرين عاما، منذ حرب الخليج، ولا أريد أن أخلق وهما بأن منظومة قبة حديدية التي ننصبها اليوم لأول مرة سوف تمنح ردا كاملا أو شاملا".

وأوضح أن "منظومة قبة حديدية ما زالت في مرحلة تجريبية وفي جميع الأحوال لا توجد إمكانية لنصب بطاريات تمكننا من حماية كل بيت ومدرسة وقاعدة عسكرية أو منشأة". وأضاف أنّ "الرد الحقيقي على تهديد الصواريخ هو بدمج وسائل هجومية وردع مع وسائل دفاعية وبصمود الحكومة والجمهور".

وقال نتنياهو إنه "في جميع الأحوال تنظر إسرائيل إلى حماس على أنها العنوان المسؤول في غزة عن كل شيء يتم إطلاقه باتجاهنا من أراضي القطاع".

وتطرق إلى الموضوع رئيس منظومة الدفاعات الجوية في الجيش الإسرائيلي، العميد دورون غابيش، بالقول إنه "مع انتهاء مرحلة التجربة العسكرية التي بدأت اليوم ستتمكن منظومة قبة حديدية من توفير حماية جيدة لسكان جنوب إسرائيل لكن ليس حماية محكمة".

وأوضح أن نصب منظومة "قبة حديدية" لا يعني أنها أصبحت جاهزة للإستخدام العسكري واعتراض الصواريخ وإنما "نصبها هو الجزء الأخير قبل الإعلان عنها كمنظومة عسكرية وهذا سيستمر لعدة أسابيع سنتنقل خلالها بين المواقع المختلفة في الجنوب من أجل التدقيق في أداء المنظومة".

وأضاف أنه "في هذه المرحلة، وعندما يتم إطلاق صاروخ، سيتعين على الجمهور الاستمرار في التصرف مثلما تصرف حتى الآن ووفقا لتعليمات قيادة الجبهة الداخلية، والقرار بما يتعلق بإطلاق صاروخ معترض أو لا سيتخذه صناع القرار في الوقت الحقيقي (أي عندما يتم إطلاق صاروخ من قطاع غزة) ووفقا لنتائج التجربة الحالية".

التعليقات