12/04/2011 - 20:18

نتنياهو يدرس إمكانية السماح لأسطول الحرية 2 بالوصول لغزة (فيديو)

يدرس نتنياهو إمكانية السماح لأسطول الحرية الثاني الذي سيبحر منتصف الشهر المقبل بالوصول إلى القطاع المحاصر، لكن شريطة أن تقوم دولة أجنبية ثالثة، بمشاركة إسرائيلية، بتفتيش السفن المشاركة في الأسطول.

نتنياهو يدرس إمكانية السماح لأسطول الحرية 2 بالوصول لغزة (فيديو)

فيما أكد الجيش أنه يجري مناورات وتدريبات للسيطرة على السفن المبحرة لغزة، قال مراسل القناة الإسرائيلية الثانية مساء اليوم إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يدرس إمكانية السماح لأسطول الحرية الثاني الذي سيبحر منتصف الشهر المقبل بالوصول إلى القطاع المحاصر، لكن شريطة أن تقوم دولة أجنبية ثالثة، مثل تركيا أو اليونان، بمشاركة إسرائيلية تفتيش السفن المشاركة في الأسطول.

وأضاف مراسل القناة للشؤون السياسية، أودي سيغل، أن المستوى السياسي يدرس إمكانية أن يقوم الطرف الثالث بتفتيش السفن والتأكد من أن رواد السفن لا يحملون أو ينقلون الأسلحة للفصائل الفلسطينية في غزة.

وقال إن هذا المقترح يجنب إسرائيل القيام بخطوات إستفزازية ويضمن استمرار الحصار على غزة.

وقال المراسل إنه بموازاة الرسائل الصارمة ومطالبة سفراء الإتحاد الأوروبي بمنع إبحار السفن من الموانئ الأوروبية، إلا أن نقاشات جرت في وزارة الخارجية حول إمكانية عدم التعرض لسفن الأسطول، وأن نتنياهو لم يعارض هذه المقترح مبدئياً. وأكد المراسل أن المساعي الإسرائيلي لإحباط إبحار الأسطول ما زالت مستمرة على المستوى الدبلوماسي.

في موازاة ذلك، بثت القناة تقريراً لمراسلها العسكري، ينيف دفوري، عن استعدادات الجيش لمواجهة الأسطول المقبل، وقال إن سلاح البحرية يجري مناورات تحاكي السيطرة على السفن بالقوة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي قد طالب أمس سفراء دول الإتحاد الأوروبي في اجتماع مشترك بعدم السماح للسفن بالإبحار من الموانئ الأوروبية، وقال إن أسطول الحرية ليس أسطول سلمياً. 
 

عن القناة الإسرائيلية الثانية

التعليقات