07/07/2011 - 08:25

نشر 600 شرطي في مطار اللد لمواجهة الحملة الجوية

مخاوف الشرطة تتركز أساسا من الأصداء الإعلامية وإرشادات للشرطة تحذر من آلات التصوير * غالبية عناصر الشرطة بلباس مدني خشية التقاط صور لهم وهم يمارسون العنف الجسدي ضد المتضامنين

نشر 600 شرطي في مطار اللد لمواجهة الحملة الجوية
أفادت التقارير الإسرائيلية أن الشرطة تستعد لوصول المئات وربما آلاف الناشطين المتضامنين مع الشعب الفلسطيني في "حملة الحرية" الجوية إلى مطار اللد، وذلك في عملية احتجاجية ضد إسرائيل.
 
وبحسب التقديرات الإسرائيلية فإنه من المتوقع يبدأ وصول المتضامنين صباح غد الجمعة في نحو 50 رحلة جوية من أوروبا إلى مطار اللد، ومن هناك سيتوجهون إلى مواقع مختلفة على جانبي الخط الأخضر.
 
وأضافت أنه بالرغم من أن منظمي الحملة حاولوا يوم أمس عرض الحملة على أنها تضم متضامنين في أجيال 50-60 عاما، وأنهم لن يقوموا بأي نشاط استفزازي، إلا أن الشرطة قررت طرد كل من يظهر اسمه في القائمة.
 
وبحسب "هآرتس" فسوف يتم اليوم الخميس نشر نحو 600 من عناصر الشرطة في مطار اللد، بذريعة منع المتضامنين من القيام بأي نشاط "استفزازي".
 
وأضافت أن متضامنين أفراد دخلوا البلاد، يوم أمس، وأن الشرطة تعرف هويتهم ومكان تواجدهم، إلا أنه تقرر عدم إبعادهم. في المقابل فإن 5 متضامنين وصلوا من فرنسا وبلجيكا في اليومين الأخيرين، وتم اعتقالهم وإعادتهم إلى بلادهم.
 
وقد ألقيت مسؤولية معالجة "الحملة الجوية" على الشرطة، بالتعاون مع كافة السلطات ولامنظمات ذات الصلة، حيث تم تشكيل "غرفة عمليات" مركزية تضم ممثلين عن الشرطة والمخابرات ووزارة الداخلية وسلطة المطارات ووزارة الخارجية.
 
وبحسب الشرطة فمن المتوقع أن تصل "الموجة" الأولى من المتضامنين في الساعة الواحدة من بعد منتصف الليل، كما تستعد الشرطة لاحتمال أن يكون عشرات الناشطين في رحلة جوية واحدة يتصرف كل واحد منهم بطريقة مختلفة عن الآخرين.
 
وبحسب الصحيفة فإن مخاوف الشرطة تتركز أساسا حول الأصداء الإعلامية أكثر من مواجهة الحملة نفسها.
 
وكانت قد وجهت إرشادات لعناصر الشرطة مفادها أن السلاح الأساسي للمتضامنين المتظاهرين هو آلات التصوير والهواتف النقالة الموجودة بحوزتهم. وخشية أن يتم تصوير عناصر الشرطة وهم يمارسون العنف الجسدي ضد المتظاهرين فقد تقرر أن يكون غالبية عناصر الشرطة بالزي المدني، وبدون أية وسائل لتفريق المظاهرات أو سلاح.
 
تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن المفتش العام للشرطة، يوحانان دنينو، قد صرح لصحيفة "معاريف"، يوم أمس الأربعاء، أن الشرطة سوف تتصرف بحزم مع المتضامنين وأنها سوف تستخدم كافة الوسائل الموجودة بحوزتها.
 
إلى ذلك، تشير معطيات سلطة المطارات إلى أنه من المتوقع أن يصل البلاد، الجمعة، 21,742 مسافرا في 141 رحلة جوية.

التعليقات