07/09/2011 - 13:01

يعالون: التعاون مع تركيا تراجع في السنوات الأخيرة

ويضيف أن تركيا تتوجه شرقا وتتصادق مع إيران وحماس وأنها تحولت من "جمهورية علمانية" إلى "جمهورية إسلامية"

يعالون: التعاون مع تركيا تراجع في السنوات الأخيرة
في رده على رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان، قال الوزير الإسرائيلي موشي يعالون إنه لا يمكن الاعتماد على حكومة تصادق إيران وحركة حماس.
 
وفي كلمته في مؤتمر "كلكاليست" الذي عقد في فندق "ديفيد إنتركونتننتال" في تل أبيب لمناقشة قضايا اقتصادية اجتماعية، قال يعالون إنه لا يمكن مشاركة معلومات استخبارية مع دولة "كهذه"، وإنه في السنوات الأخيرة تراجع التعاون بين إسرائيل وتركيا.
 
وقال يعالون، القائم بأعمال رئيس الحكومة، إن تركيا في عهد الحكومة الحالية قررت التوجه شرقا أكثر من توجهها غربا، وأنها تحولت من "جمهورية علمانية" إلى "جمهورية إسلامية".
 
وفي حديثه عن الهجوم الدموي على أسطول الحرية في أيار/ مايو من العام الماضي وتقرير "لجنة بالمر، قال يعالون "إن ما حصل هو استفزاز تركي بدون شك". على حد قوله.
 
وادعى يعالون أنه لم يكن أمام جنود البحرية الإسرائيلية خيار سوى الدفاع عن أنفسهم عندما تعرضوا لهجوم بالسلاح، وأضاف أن النتيجة كانت غير جيدة، وأن إسرائيل تحاول منذ سنة تسوية الأزمة.
 
وفي حديثه عن مسألة تقديم الاعتذار لتركيا عن مقتل 9 أتراك وإصابة العشرات، قال إن "الحديث عن توجه يتجاوز الحدث، وأن الهدف هو تركيع إسرائيل"، على حد تعبيره.
 
وفي رده على انتقادات رئيسة كاديما تسيبي ليفني بشأن أداء حكومة نتانياهو في الأزمة مع تركيا، قال يعالون إن إسرائيل غير مسؤولة عن الوضع مع تركيا. واتهمها باستدعاء الضغط الخارجي على إسرائيل لدوافع سياسية عندما صرحت بأن عدم وجود مفاوضات مع الفلسطينيين تسبب بالأزمة الحالية مع تركيا.

التعليقات