03/10/2011 - 07:59

وزير الدفاع الأمريكي يلتقى باراك للمرة الثانية خلال أسبوعين

ويناقش في إسرائيل العلاقات الأمنية والمسعى الفلسطيني والربيع العربي والبرنامج النووي الإيراني قبل التوجه إلى مصر الثلاثاء حيث من المقرر أن يصحب معه الجاسوس الإسرائيلي إيلان غرابيل

وزير الدفاع الأمريكي يلتقى باراك للمرة الثانية خلال أسبوعين
من المتوقع أن يصل البلاد صباح اليوم، الاثنين، وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا في زيارة عمل قصيرة يلتقي خلالها نظيره الإسرائيلي إيهود باراك.
 
وبحسب التقارير الإسرائيلية فإن بانيتا وباراك سيناقشان عددا من القضايا، على رأسها العلاقات الأمنية بين إسرائيل والولايات المتحدة، والمسعى الفلسطيني في الأمم المتحدة والربيع العربي والبرنامج النووي الإيراني.
 
وفي طريقه إلى إسرائيل، تحدث بانيتا للصحافيين في الطائرة عن الوضع السياسي لإسرائيل في الساحة الدولية. ونقل عنه قوله إنه في هذه الفترة الدرامية التي تمر على الشرق الأوسط فإن إسرائيل تصبح أكثر عزلة.
 
تجدر الإشارة إلى أن لقاء بانيتا – باراك هو الثاني خلال أسبوعين، حيث سبق وأن التقيا عشية المداولات في الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن المطلب الفلسطيني الاعتراف بالدولة. وبحسب وزارة الأمن الإسرائيلية فإن هذه الزيارة قد تم التخطيط لها منذ عدة أسابيع.
 
ولفتت التقارير الإسرائيلية في هذا السياق إلى أن خلافات حادة قائمة بشأن معالجة البرنامج النووي الإيراني، بين رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو ووزير الأمن إيهود باراك من جهة، وبين الإدارة الأمريكية من جهة أخرى. وكان روبرت غيتس، السابق في منصب وزير الدفاع، قد تحدث عدة مرات ضد الهجوم الإسرائيلي على المنشآت الإيرانية، وقال إن ذلك له أبعاد خطيرة، بضمنها توحيد الشعب الإيراني خلف القيادة.
 
من جهتها فإن الأدميرال مايكل مالن، الذي أنهى الشهر الماضي منصب كرئيس لهيئة الأكان المشتركة للجيوش الأمريكية، والذي زار إسرائيل نحو 10 مرات خلال 3 سنوات، صرح للصحافة الأمريكية بأنه أبلغ الحكومة الإسرائيلية عدة مرات برسائل قاطعة من الإدارة الأمريكية مفادها أن "لا ضوء أخضر" لشن الهجوم على إيران.
 
وأشارت "هآرتس" في هذا السياق إلى أن كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية في واشنطن يقللون في الفترة الأخيرة من التطرق مباشرة إلى مسألة الهجوم. وكان بانيتا قد صرح الشهر الماضي بأن الثورة في إيران هي "مسألة وقت"، وأن "مؤيدي الإصلاح ومعارضي النظام يتعلمون الكثير مما حصل في تونس ومصر وليبيا وتونس".
 
تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن نائب الرئيس الأمريكي السابق، ديك تشيني، كان قد صرح الشهر الماضي أنه يعتقد أن إسرائيل من الممكن أن تشن هجوما على إيران لوحدها.
 
كما تجدر الإشارة إلى أن أنباء سابقة كانت قد تحدثت بأن وزير الدفاع الأمريكي سيصل القاهرة الثلاثاء، وأنه من المقرر أن يصحب معه الجاسوس الإسرائيلي، الذي يحمل الجنسية الأمريكية، إيلان غرابيل، المعتقل في مصر بتهمة التجسس لصالح الموساد.

التعليقات