25/10/2011 - 08:12

تبادل الأسرى مع مصر: غرابيل مقابل 25 أسيرا مصريا

ذوو الأسرى المصرييين يحتجون على إطلاق سراح 28 أسيرا فقط مقابل غرابيل بدلا من إطلاق سراح 81 أسيرا * المجلس الوزاري السياسي الأمني الإسرائيلي يصادق اليوم على الصفقة

تبادل الأسرى مع مصر: غرابيل مقابل 25 أسيرا مصريا
قالت "يديعوت أحرونوت" إنه من المتوقع أن يتم إنجاز صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل ومصر، يتم بموجبها إطلاق سراح 25 أسيرا مصريا من السجون الإٍسرائيلية مقابل إطلاق سراح الجاسوس الإسرائيلي إيلان غرابيل المعتقل في مصر منذ 4 شهور.
 
وأضافت أن عضو الكنيست يسرائيل حسون ومبعوث رئيس الحكومة المحامي يتسحاك مولخو التقيا، يوم أمس الاثنين، غرابيل في مصر.
 
وأضافت الصحيفة أنه من المقرر أن يجتمع المجلس الوزاري السياسي الأمني اليوم، الثلاثاء، للمصادقة على صفقة تبادل أسرى يتم بموجبها، هذا الأسبوع، إطلاق سراح غرابيل مقابل 25 أسيرا مصريا في السجون الإسرائيلية.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن حسون ومولخو زارا مصر عدة مرات مؤخرا، وأجروا مفاوضات مع المسؤولين المصريين بشأن صفقة تبادل أسرى، والتي تم التوصل إليها بوساطة أمريكية وبضغط من الولايات المتحدة.
 
وكان مولخو وحسون، (عضو الكنيست يسرائيل حسون كان مسؤولا سابقا في الشاباك)، قد التقيا يوم أمس في مصر مع غرابيل للاطمئنان على سلامته. وبحسبهما فإنه يشكو من الحبس الانفرادي.
 
وقالت الصحيفة إن مولخو وحسون أبلغا غرابيل بقرب إطلاق سراحه.
 
وأضافت أن هناك 3 فتية مصريين قاصرين ضمن الأسرى المصريين الذين سيتم إطلاق سراحهم. ونقلت عن مصادر مصرية قولها إن الصفقة تتضمن بنودا لم تنشر بعد. ورغم أن الصحف المصرية تحدثت عن إطلاق سراح أسرى أمنيين، إلا أن إسرائيل نفت ذلك.
 
يذكر أن صحفا مصرية كانت قد تحدثت في وقت سابق عن صفقة تبادل أسرى مشيرة إلى إطلاق سراح 81 أسيرا مصريا مقبل غرابيل.
 
ذوو الأسرى المصريين يتظاهرون أمام أمن شمال سيناء
 
تظاهر العشرات من أسر السجناء المصريين في إسرائيل، أمام مديرية أمن شمال سيناء، وهتفوا ضد حكومة الدكتور عصام شرف، متهمين إياها بخداعهم بعد إعلان وزارة الخارجية توصلها إلى اتفاق لمبادلة الجاسوس إيلان جرابيل بـ28 مصريا فقط من السجناء المصريين في إسرائيل، من أصل 81 سجينا. وهددت أسر السجناء بتنظيم وقفات احتجاجية أمام معبر رفح الحدودي.
 
وقال محمود سعيد، رئيس الحملة المصرية للإفراج عن السجناء المصريين، إن ثورة عارمة انتابت أهالي السجناء بسبب تراجع الحكومة عن مبادلة جميع السجناء والاكتفاء بـ28 فقط، وأضاف أنهم سيدعون إلى تنظيم مليونية في ميدان التحرير للإفراج عن جميع السجناء.
 
ووصف خالد عرفات، الناشط السياسى، مؤسس حزب الكرامة فى سيناء، إعلان التليفزيون المصري عن نجاح وزارة الخارجية فى الاتفاق مع إسرائيل على مبادلة الجاسوس بـ28 فقط من السجناء المصريين، بأنه إعلان مهين ويمثل جريمة كبرى في حق مصر.
 
وقال "كنا نرفض فى البداية فكرة تسليم الجاسوس بأي مقابل، وعندما قالوا إن المقابل سيكون عودة أسرانا من إسرائيل وافقنا على مضض، لنفاجأ بتخفيض العدد دون مبرر، فليس من المعقول أن ينجح الفلسطينيون في مبادلة شاليط بـ1027 أسيرا، ونكتفي نحن بـ28 أسيرا".
 
وعلى صلة، وجهت أحلام فروانة، والدة الشهيد الفلسطيني محمد فروانة الذي قتل أثناء عملية أسر شاليط ـ نداء للمجلس العسكري تطالبه بإدخال جثمان ولدها وزميله حامد الرنتيسي الذي استشهد في العملية نفسها ضمن الصفقة.

التعليقات