26/10/2011 - 23:56

استطلاع: صفقة تبادل الأسرى عززت الليكود على حساب كاديما

الليكود يحصل على 37 مقعدا مقابل 17 لـ"كاديما"، و 22 لحزب "العمل" و 15 لـ"يسرائيل بيتينو" و7 لـ"شاس" * لرئاسة الحكومة: نتانياهو 41%، يحيموفيتش 15%، ليفني 9%، ليبرمان 9%

استطلاع: صفقة تبادل الأسرى عززت الليكود على حساب كاديما
بيّن استطلاع للرأي نشرته القناة التلفزيونية الإسرائيلية الثانية، مساء أمس، الأربعاء، أن صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس أدت إلى تعزز قوة الليكود بشكل ملموس على حساب "كاديما"، كما أدى إلى رفع نسبة التأييد لبنيامين نتانياهو كرئيس للحكومة.
 
وبحسب الاستطلاع فإن الليكود يحصل على 37 عضوا في الكنيست، مقابل 17 عضوا فقط لحزب كاديما، في حين يصبح حزب العمل برئاسة شيلي يحيموفيتش القوة الثانية ويحصل على 22 عضوا.
 
وبين الاستطلاع أن حزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان هو القوة الرابعة حيث يحصل على 15 عضوا، في حين تكون "شاس" القوة الخامسة وتحصل على 7 أعضاء.
 
وبحسب التقارير الإسرائيلية فإن نتائج الاستطلاع تشير إلى أن الليكود ورئيس الحكومة يحصلان على ثقة الإسرائيليين في أعقاب صفقة تبادل الأسرى التي أطلق فيها سراح الجندي الإسرائيلي غلعاد شاليط. وأن نسبة التأييد تطغى على الانتقادات التي أطلقت ضد إطلاق سراح أسرى فلسطينيين.
 
كما جاء أن الاستطلاع فحص عددا من المرشحين لرئاسة الحكومة، وتبين أن نتانياهو حصل على أغلبية ساحقة بنسبة 41%، مقابل 15% ليحيموفيتش، في حين حصلت تسيبي ليفني على 9% فقط، وهي نسبة مماثلة لما حصل عليه ليبرمان. وقال 26% من المستطلعين إنهم لم يقرروا بعد.
 
إلى ذلك، نقل عن مصادر في "كاديما" قولها إن أحد قوانين الاستطلاعات هو عدم إجرائها في أعقاب حدث كبير. وبحسب المصادر فإن الرئيس الأمريكي باراك أوباما ارتفعت شعبيته في الاستطلاعات بعد اغتيال أسامة بن لادن، ولكن النتائج على أرض الواقع عادت إلى ما كانت عليه في السابق.

التعليقات