29/01/2012 - 08:18

تقرير "مراقب الدولة في اسرائيل" يوصي بعزل وزيري الداخلية والمالية

ويوجه التقرير ايضا انتقادات اقل حدة الى رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير الأمن الداخلي يتسحاق أهرنوفيتش والى تركيبة الحكومة عامة.

تقرير

أوصى تقرير مراقب الدولة في اسرائل،الذي سيصدر رسميا الشهر القادم وتم تسريب اهم توصياته لوسائل الاعلام ، أوصى بعزل وزير المالية يوفال شطاينيتس ووزير الداخلية ايلي يشاي من منصبيهما على خلفية سوء ادائهما خلال في قضية حريق الكرمل الذي وقع السنة الفائتة واودى بحياة اكثر من 50 اسرائيليا.

التقرير لن يدعو الى اقالة الوزيرين من منصبيهما ما يترك الباب مفتوحا امام ابقائهما في الحكومة ونقلهما الى وزارات اخرى.

ويوجه التقرير ايضا انتقادات اقل حدة الى رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو ووزير الأمن الداخلي يتسحاق أهرنوفيتش والى تركيبة الحكومة عامة.

هذا شمل التقرير توصيات ضد الطاقم المهني في سلطة الاطفاء والشرطة الاسرائيلية، الا انه حمل المسؤولية للطاقم الوزاري ايضا، حيث اشار الى ان وزير الداخلية ايلي يشاي ورغم انه وصف الاستعدادات لحالات الحريق بالكارثية، الا انه لم يجد ذلك سببا كافيا للتهديد بالاستقالة وحمله كذلكم مسؤولية عدم نقل الميزانية الى سلطة المطافئ، من خلال عدم نقل الميزانية من بند الى اخر في وزارته.

بينما قال عن وزير المالية، انه منع نقل اموال الى سلطة المطافئ، من خلال وظيفته كمسؤول مباشر عن اقرار الميزانيات، الامر الذي جعل نتائج الحريق كارثية، بينما كان من الممكن ان تساهم مبالغ صغيرة في تقليص هذه الاضرار بشكل جدي، مشيرا الى ان التكلفة السنوية دللرص الجوي الذي لم يخصص له ميزانية هي 40 الف شيكل فقط، في حين تبلغ ساعة التمرين لطائرات الاطفاء 200 دولار، مشيرا ان هذا التدريب تم وقفه يومين قبل الحريق.

 

التعليقات